اخبار السياسه لجنة أثرية تتفقد أعمال موسم حفائر معبد الكرنك: ممشى ومقصورة وترميمات

اخبار السياسه لجنة أثرية تتفقد أعمال موسم حفائر معبد الكرنك: ممشى ومقصورة وترميمات
اخبار السياسه لجنة أثرية تتفقد أعمال موسم حفائر معبد الكرنك: ممشى ومقصورة وترميمات

لجنة أثرية تتفقد أعمال موسم حفائر معبد الكرنك: ممشى ومقصورة وترميمات

أنهت اللجنة العليا للمركز المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك بالأقصر، اجتماعاتها مساء أمس السبت، للوقوف على الاعمال التي تمّ إنجازها خلال موسم أعمالها 2020-2021 بمعابد الكرنك، ومناقشة خطة الأعمال المقررة لموسمها المقبل.

وتفقد وفد اللجنة الأعمال التي تمّ إنجازها خلال موسم الحفائر الماضي بمعابد الكرنك من بينها مقصورة الزورق، ومنطقة حفائر الدولة الوسطى وتمثال أمنمحات الأول ومخازن تحتمس الثالث بمعبد «الأخ منو»، ولوحة الملك سيتي الأول بالصرح الثامن وتمثال رمسيس الثاني بالصرح التاسع.

86df83ba2a.jpg

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنَّ اللجنة استعرضت كل الأعمال التي تمت بمعابد الكرنك خلال موسم العمل 2020-2021، والتي تتمثل في ترميم تمثالي آمون وآمونت الموجودين بجوار مقصورة الزورق المقدس والتي بدأت أعمال ترميمهما عام 2019، حيث تمّ ترميم واستكمال الأجزاء المفقودة من تمثال آمون على غرار نموذج لتمثال آمون الموجود بالمتحف المصري بالتحرير، إضافة إلى تطوير منطقة فناء الدولة الوسطى بالشكل الذي يظهر أقدم أجزاء المعبد الموجودة به، وإبراز الأساسات الأثرية المتعاقبة لهذه المنطقة وعمل حفائر بحثًا عن الطبقات الأقدم والفترات التاريخية السابقة. 

2342555321615119869.jpg

وفي إطار مشروع تطوير الخدمات بالمعبد، تمّ عمل ممشى خشبي لتحديد مسار الزيارة مما يساعد أيضًا على حماية الأرضية الأثرية، كما تمّ تزويد المنطقة بلوحات إرشادية عن تاريخ المنطقة والآثار الموجودة بها وذلك باللغتين العربية والانجليزية.

بدوره، قال حسن سليم أستاذ الآثار المصرية بجامعة عين شمس وعضو المركز المصري الفرنسي لمعابد الكرنك، إنَّه تمّ الانتهاء أيضا من أعمال ترميم تمثال الملك ـمنمحات الأول وتجهيز مسطبة من الحجر الرملي لعرض التمثال عليها.

5853254671615119866.jpg

كما تمّ ترميم المخازن الجنوبية بمعبد الأخ منو، والانتهاء من أعمال ترميم الجدار الشرقي بفناء الخبيئة، كما تمّ الاتفاق على عمل مصطبة يتمّ عليها وضع بعض الكتل الحجرية الضخمه التي تقع شمال قاعة الأساطين الكبرى.

وجرى معاينة مكان أعمال دراسة النقوش الواردة علي الأعمدة ونقوش جوسق الملك طهرقا من عصر الأسرة الـ25 واستكمال أعمال النشر العلمي الخاص بها.

14058431251615119864.jpg

وأشار «وزيري»، إلى أنَّه تمّ الاتفاق على إعادة فتح معبد الأخ منو للزيارة وعمل درج خشبي مناسب للصعود إلى المقاصير الأوزيرية الخاصة بالمعبد، وضرورة العمل على استكمال لوحة الملك سيتي الأول الموجودة أمام الصرح الثامن، حيث أن لهذه اللوحة جزء ثالث يوجد في مدينة شطب بأسيوط والذي تمّ أخذ موافقة اللجنة الدائمة للآثار على عودة هذا الجزء ليتمّ ترميمه مع اللوحة نفسها، وتجهيز المنطقة ومواكبة أعمال تطوير المحور الجنوبي للكرنك تمهيدا لربط الزيارة مع طريق الكباش الممتد لمعبد موت ثم معبد الأقصر، وإعادة تركيب تمثال الملك رمسيس الثاني أمام الصرح التاسع والبدء في أعمال الدراسة والتوثيق والتصوير لكتل التمثال.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى