اخبار السياسه حي درب البرابرة.. أعرق أسواق الأجهزة المنزلية في (فيديو)

حي درب البرابرة.. أعرق أسواق الأجهزة المنزلية في (فيديو)

عرض برنامج «صباح البلد»، الذي تقدمه الإعلامية رشا مجدي، المذاع على فضائية صدي البلد، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «حي درب البرابرة.. أعرق أسواق الأجهزة المنزلية بالقاهرة».

حي درب البرابرة مكان له تاريخ طويل

وجاء في التقرير، أنّ حي درب البرابرة مكان له تاريخ طويل، تحديدا إبان فترة الاحتلال البريطاني لمصر والحكم الملكي، حيث اقترن لفظ البرابرة في ذاكرة المصريين بفرق الهجانة، وهم طائفة من الحراس الأشداء كانوا يمتطون الجمال وتوكل إليهم مهمات تفريق المظاهرات، وكان معظمهم من أبناء أرياف الجنوب المصري.

يتحول الدرب من ذاكرة الآلام في الماضي إلى سوق كبير

وأضاف التقرير، أنّ اليوم يقبل على هذا الدرب معظم المصريين خاصة إذا كانوا مقبلين إلى حدث سعيد، حيث يتحول الدرب من ذاكرة الآلام في الماضي إلى سوق كبيرة.

روايتان أساسيتان لتسمية درب البربرة بهذا الاسم

وتابع التقرير، أنّه رغم اختلاف الروايات بشأن التسمية الحقيقية لدرب البرابرة، فإنّها تنحصر في روايتين أساسيتين، الأولى ترجعها إلى المنحدرين من قبائل البربر أي الأمازيغ في شمال أفريقيا وبلاد المغرب العربي، الذين جاءوا مع جوهر الصقلي أثناء فتح مصر في عهد الفاطميين واستقروا في هذا المكان، والثانية تربطها بالعمال النوبيين الذين قدموا إلى والدلتا مع بدايات القرن التاسع عشر، وكان الدرب هو مكان تجمعهم وإقامتهم، بينما يقول البعض إنّ جماعة من البربر جاءت إلى للعمل كخدم وسفرجية لدلا البشوات أثناء حكم محمد علي باشا الكبير في بداية القرن التاسع عشر، وكان المطار قريبا من القصور الرئيسية لحكام مصر، ونظرا لتعايشهم في شكل مجتمع صغير لهم كانت إقامتهم في درب البربرة والذي أخذ الاسم منهم.

وأشار التقرير، إلى أنّ تاريخ سوق درب البرابرة يعود إلى أكثر من 100 عام مضت، واكتسب شهرة واسعة في مجالاته السابقة حتي منتصف السبعينيات، حيث بدأت تجارة النجف تغزوه حتى راجت وبدأت سوقا رئيسيا لها، ويلجأ إليها المواطنون للتسوق منه بسبب ما يعرف عنه من وجود كل السلع ورخص المنتجات مقارنة بباقي الأسواق والمحلات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه الإنسانية قبل القانون.. النقيب «رمضان» يحمل حقائب سيدة مسنة: واجبي