اخبار السياسه أمين «الشيوخ» لـ«الوطن»: 297 نائبا ينتخبون هيئات اللجان النوعية غدا

أمين «الشيوخ» لـ«الوطن»: 297 نائبا ينتخبون هيئات اللجان النوعية غدا

قال المستشار محمود إسماعيل الأمين العام لمجلس الشيوخ، إنّ المجلس استعد لإجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية وعددها 14، غدا الإثنين، لافتا إلى أنّ الكشوف النهائية الخاصة بتشكيل كل لجنة برلمانية، سيتم إعلانها خلال الساعات المقبلة، بناء على ورقة الرغبات التي قدّمها أعضاء مجلس الشيوخ مؤخرا.

وأضاف إسماعيل، لـ«الوطن»، أنّ 297 نائبا من أصل 300 نائب هم أعضاء مجلس الشيوخ، سينتخبون غدا لاختيار وتشكيل هيئات مكاتب اللجان النوعية بالمجلس، موضحا أنّ رئيس المجلس والوكيلين لا يشاركون في انتخابات اللجان النوعية باعتبارهم هيئة مكتب المجلس، وذلك بموجب نص قانون اللائحة الداخلية للمجلس.

وأشار الأمين العام لمجلس الشيوخ، إلى أنّ مكاتب اللجان النوعية استعدت لإجراء الانتخابات غدا، حيث يقترع أعضاء كل لجنة داخل صندوق زجاجي لضمان نزاهة وشفافية الانتخابات، التي يشهدها المجلس لأول مرة مع بداية انطلاق دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الأول، متابعا: «نواب مجلس الشيوخ استكملوا رغباتهم لتحديد أولوياتهم في الانضمام للجان النوعية بالمجلس».

وشدد إسماعيل، على أنّ جدول الجلسات البرلمانية حتى الآن هو الغد فقط، والذي يشهد إجراء انتخابات اللجان النوعية، لافتا إلى أنّ هيئة مكتب المجلس هي المعنية بوضع جدول الجلسات وتحديد أولويات المناقشة وفقا للموضوعات المطروحة.

يأتي ذلك في الوقت الذي حرص فيه المجلس على إرسال نسخة من قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، بعد تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي على تابلت النواب للاطلاع عليها، ووفقا لقانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، يعلن المجلس تشكيل اللجنة العامة عقب إعلان التشكيل النهائي للجان النوعية بالمجلس وعددها 14.

ومن المقرر إعلان مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، في جلسته البرلمانية غدا برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، كما يعرض رئيس المجلس في الجلسة البرلمانية غدا، القوائم طبقا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

وتنتخب كل لجنة من بين أعضائها رئيسا ووكيلين وأمينا للسر، بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم طلبات الترشح كتابة إلى رئيس المجلس خلال الفترة التي يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الطلبات الأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المترشحين بطريق الاقتراع السري تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشح لمناصب مكاتب اللجان.

وإذا لم يتقدم للترشح أحد غير العدد المطلوب أعلن انتخاب المترشحين بالتزكية، ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم في اختصاصات اللجنة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه رئيس الطائفة الإنجيلية يشهد تنصيب القس هاني سمير راعيا للكنيسة بالمنصورة
التالى اخبار السياسه انخفاض جديد في أسعار الذهب اليوم السبت.. بكم عيار 21 الآن