اخبار السياسه استشاري: لا مضاعفات طبية لشخص أخذ جرعتين من لقاحين مختلفين لكورونا

استشاري: لا مضاعفات طبية لشخص أخذ جرعتين من لقاحين مختلفين لكورونا

قال الدكتور أحمد سعد، استشاري أمراض الباطنة العامة بموسكو، إنه لا توجد مضاعفات طبية لشخص أخذ الجرعة الأولى لنوع من اللقاح، ثم أخذ الجرعة الثانية من لقاح آخر، نظرا لأن اللقاحات الموجودة آمنة، وأجريت عليها تجارب أمان إلى حد ما مرضية «مش هيعملوا حاجة، لكن تأثيرهم لسة متمتش دراسته على المدى البعيد».

وأضاف «سعد»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «الحكاية»، المذاع على شاشة فضائية «mbc مصر»، ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، أن كل لقاح يعمل بطريقة مختلفة، إذ أن لقاحات «استرازينيكا» و«جونسون آند جونسون» و«سبوتنيك» أجروا بنفس الطريقة، وهي الحامل الفيروسي، بينما اللقاحات الصينية واللقاح الروسي الثالث الجديد «إيبي فاك» أجروا بطريقة الفيروس الضعيف أو المقتول كيميائيا.

وأشار إلى أنه أجريت بعض الدراسات خلال الأسبوع الماضي، للتأكد من مدى فاعلية لقاح «سبوتنيك v» الروسي، على سلالات فيروس كورونا المتحورة أو الجديدة، ووجودوا أنه اللقاح يواصل الحماية ضد السلالة البريطانية والجنوب أفريقية والبرازيلية، ولم تظهر على المتلقحين أي أعراض، والأجسام المضادة موجودة، وهذا مهم.

 

وأوضح أن السلالات الجديدة المكتشفة تقلل نسبيا من فاعلية اللقاح، لكن أي لقاح من اللقاحات الموجودة يمنع المريض الدخول للمستشفى وخضوع المريض للتنفس الصناعي، حتى بعد اكتشاف السلالات الحالية، وهذه نقطة هامة تطمأن المواطنين.

وتابع: «بشكر مصر، لأني شوفت مجهود السفارة هنا في مفاوضات سبوتنيك v، من تاني يوم تم الإعلان، كان السفير المصري إيهاب نصر عمل مفاوضات مع رئيس صندوق الاستثمار المباشر، وعملوا اجتماع وبيتفقوا على طريقة إيصال اللقاحات لمصر، واتفقوا أن هيبقى فيه جزء هتكون اللقاحات جاهزة، والباقي هيكون نقل للتكنولوجيا، ومصر هتبقى مركز لتصنيع اللقاحات وممكن توزع لأفريقيا».

ولفت أن الدراسة السريرية لسبوتنيك أوضحت أن فاعليته تظل موجودة 9 أشهر، لكن العلماء يؤكدون أن الفاعلية قد تصل لعامين، منوها أن جهاز المناعة لكل إنسان يختلف عن الآخر، وأقل مدة وجدوها 9 أشهر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه الإنسانية قبل القانون.. النقيب «رمضان» يحمل حقائب سيدة مسنة: واجبي