اخبار السياسه من جنوب أفريقيا للسعودية.. 6 دول خففت قيودها بعد تراجع إصابات كورونا

اخبار السياسه من جنوب أفريقيا للسعودية.. 6 دول خففت قيودها بعد تراجع إصابات كورونا
اخبار السياسه من جنوب أفريقيا للسعودية.. 6 دول خففت قيودها بعد تراجع إصابات كورونا

من جنوب أفريقيا للسعودية.. 6 دول خففت قيودها بعد تراجع إصابات كورونا

بعد إجراءات احترازية مشددة لعدة أسابيع من أجل تقويض انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19»، نجحت عدة دول في السيطرة عليه مؤخرًا، لتتجه إلى تخفيف الإجراءات بالبلاد.

وسجل الفيروس، منذ ظهوره في مدينة ووهان الواقعة وسط الصين في أواخر العام قبل الماضي 2019، وحتى الآن، إجمالي إصابات 116674473 إصابة، فيما وصلت الوفيات إلى 2592128 حالة، بينما بلغت حالات الشفاء 92285355 حالة.

3660c6ae01.jpg

السعودية 

ومن بين آخر الدول التي قررت تخفيف الإجراءات الاحترازية هذا الأسبوع، هي المملكة العربية السعودية، حيث قررت عدم تمديدها بداية من الغد الأحد، مع التأكيد على ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية، بالتزامن مع أكبر حملة تطعيم بالبلاد.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية استمرار إيقاف المناسبات والحفلات كافة، وبقاء الحد الأقصى للتجمعات البشرية في المناسبات الاجتماعية عند 20 شخصًا، حيث ستتم زيادة حملات التفتيش خلال المرحلة المقبلة للتأكد من التزام جميع الأفراد والمنشآت بالإجراءات الاحترازية، وتوقيع الغرامات على المخالفين، مشيرة إلى أن جميع الإجراءات الاحترازية تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختصة، وذلك حسب تطورات الوضع الوبائي.

وأوضحت أنه تقرر عدم تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية الخاصة بإيقاف جميع الأنشطة والفعاليات الترفيهية، وإغلاق دور السينما والمراكز الترفيهية الداخلية، وأماكن الألعاب الداخلية المستقلة، أو الموجودة في المطاعم ومراكز التسوق ونحوها، وصالات المراكز الرياضية، وتقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي وما في حكمها، وذلك اعتباراً من الأحد، باستثناء بعض الإجراءات المتخذة.

تونس

وقبل ذلك، أعلنت تونس تخفيف إجراءات الحجر الصحي بسبب وباء كورونا، بعد تراجع في عدد الإصابات للفيروس.

وقالت الناطقة باسم وزارة الصحة نصاف بن علية، أنه تقرر تقليص ساعات الحجر الصحي بداية من الثامن من مارس الحالي، بالإضافة إلى إلغاء قرار منع التنقل بين المحافظات وتعويضه بغلق المناطق التي تشهد ارتفاعا في عدد الإصابات بفيروس كورونا، وتمديد عمل المقاهي والمطاعم إلى الساعة الثامنة مساء.

موريتانيا

وقبل ساعات أيضًا، أعلنت وزارة الخارجية الموريتانية تخفيف القيود بسبب كورونا، من خلال رفع الحظر على قاعات الحفلات، عقب تراجع انتشار جائحة كورونا.

وأكدت الوزارة رفع الحظر عن قاعات الحفلات، مع فرض مراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، واستمرار قرار حظر التجول من منتصف الليل حتى السادسة صباحا.

روسيا

وسبقتهم، روسيا في ذلك القرار، حيث أعلنت السلطات الحكومية، أمس، في العاصمة الروسية موسكو، تخفيف بعض إجراءات العزلة الذاتية بسبب فيروس كورونا، موضحة أنه تم إلغاء نظام العزل الذاتي الإلزامي للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين يعانون من أمراض مزمنة.

وأعلن عمدة موسكو، سيرغي سوبيانين، في بيان صحفي، أنه «يوجد حاليا فرصة لاتخاذ قرار بإلغاء نظام العزل الذاتي لمن هم فوق 65 عاما والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، من نظام إلزامي بالإضافة لإلغاء حظر البطاقات الاجتماعية الخاصة، ولم يعد شرطا إلزاميا نقل ما لا يقل عن 30 في المئة من الموظفين إلى العمل عن بعد».

7145627161604402451.jpg

ألمانيا

يوم الخميس الماضي، وبعد أكثر من 9 ساعات من المفاوضات الشاقة، نظرًا لحالة الاستياء الشعبي المتزايد، أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، خطة تدريجية لتخفيف إجراءات مواجهة كوروناالمعمول بها منذ نهاية العام الماضي، تبدأ الإثنين المقبل.

وأوضحت ميركل أن المتاجر غير الأساسية والمتاحف وحدائق الحيوان والحدائق النباتية والمواقع التذكارية ستعيد فتح أبوابها خلال الأسابيع المقبلة إذا ظل معدل الإصابة بالفيروس أقل من 100 حالة لكل 100 ألف نسمة خلال أسبوع، مشيرة إلى أن ذلك ضمن خطة من خمسة مراحل تدخل بها البلاد «مرحلة جديدة». 

ووفقا لذلك الإعلان، سيسمح المواطنين من منزلين مختلفين التجمع في لقاءات خاصة، بشرط أن لا يتجاوز عدد المجتمعين خمسة أشخاص، بينما تم تمديد غالبية القيود السارية إلى 28 مارس على الأقل، لمنع ارتفاع أعداد الإصابات الجديدة بالفيروس.

جنوب إفريقيا

وفي مطلع مارس الجاري، أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، تخفيف القيود الصارمة المفروضة ضد فيروس كورونا، والانتقال من درجة التأهب الثالثة إلى الأولى، عقب التراجع الكبير بأعداد الإصابات اليومية.

وبدأ تخفيف القيود من 2 مارس الجاري، بعودة غالبية الأنشطة الاقتصادية، والتنقل، مع استمرار عدد من الإجراءات الاحترازية والوقائية بالبلاد.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى