اخبار السياسه لقاء غير مسبوق بين بابا الفاتيكان والمرجع الشيعي السيستاني في النجف

لقاء غير مسبوق بين بابا الفاتيكان والمرجع الشيعي السيستاني في النجف

يشهد العراق، اليوم، لقاء غير مسبوق يجمع بين بابا الفاتيكان البابا فرنسيس، والمرجعية الشيعية في العراق آية الله العظمى علي السيستاني في النجف جنوب العاصمة العراقية بغداد، في إطار زيارة البابا إلى العراق..

البابا فرنسيس والسيستاني سيعقدان لقاء مغلقاً لمدة ساعة

وكان بابا الفاتيكان، التقى أمس الجمعة، زعماء الطوائف الكاثوليكية في بغداد. وسيعقد البابا فرنسيس والسيستاني،  لقاء مغلقاً لمدة ساعة، فيما لن يسمح للإعلام بحضور اللقاء الذي يبدأ الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي، الـ7 صباحا بتوقيت القاهرة.

ورفعت في بعض شوارع النجف لوحات عليها صور بابا الفاتيكان والسيستاني مع عبارة بالإنجليزية: «اللقاء التاريخي».

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها لقاء على هذا المستوى بين رأس الكنيسة الكاثوليكية والمرجعية الشيعية العراقية، فيما رأى مراقبون أنه قد يشكل تتمة لقمة أبوظبي في عام 2019 بين بابا الفاتيكان والدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف والتي تمخض عنها توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية.

من جانبه، لم يؤكد بطريرك الكلدان أكبر أقلية كاثوليكية في العراق، لويس ساكو ما إذا كان سيجري توقيع مشترك على وثيقة بين بابا الفاتيكان و السيستاني على غرار وثيقة أبوظبي، وهو ما لم تعلن عنه بغداد أيضاً.

من جانبه، نفى مكتب السيستاني في وقت سابق، تصريحات لسفير العراق لدى الفاتيكان، رحمن العامري، بشأن المجريات حول زيارة البابا فرنسيس إلى العراق.

وقال مصدر في مكتب السيستاني، إن لم يجر مع السفارة البابوية في بغداد التي نسقت للزيارة حديث بشأن التوقيع على أي وثيقة في لقاء البابا بالسيستاني، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز الإخبارية.

وسيتوجه البابا فرنسيس، إلى مدينة الناصرية في محافظة ذي قار جنوب العراق، بعد ختام زيارته للنجف، لإقامة صلاة الأديان واللقاء بينها في مدينة أور الأثرية التاريخية، مع ممثلي مختلف الديانات السماوية الإبراهيمية وغيرها من ديانات ومعتقدات كالصابئة المندائيين والأيزيديين.

وعقب ختام زيارته إلى مدينة أور، سيعود بابا الفاتيكان البابا فرانسيس إلى العاصمة  العراقية بغداد، ليترأس القداس الاحتفالي في كاتدرائية القديس يوسف للكلدان.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى