اخبار السياسه حسبة الأهالي بعد زيادة أسعار الياميش: هنشتري «كل ما ثقل وزنه وخف ثمنه»

اخبار السياسه حسبة الأهالي بعد زيادة أسعار الياميش: هنشتري «كل ما ثقل وزنه وخف ثمنه»
اخبار السياسه حسبة الأهالي بعد زيادة أسعار الياميش: هنشتري «كل ما ثقل وزنه وخف ثمنه»

حسبة الأهالي بعد زيادة أسعار الياميش: هنشتري «كل ما ثقل وزنه وخف ثمنه»

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، المعروف بروحانياته وعباداته، وأيضًا بالياميش الرمضاني، الذي يميز طعام الشهر بعد الإفطار، وهو ما تحدث عنه، أمس، شادي الكومي، نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، قائلًا إن أسعاره شهدت ارتفاعًا يتراوح بين 5 إلى 15% لمعظم الأصناف، وأن التجار استوردوا الياميش والمكسرات والعطارة، وجارِ تجهيزها استعدادًا لشهر رمضان ومتبقي بعض الأصناف، ووصلت إلى المواني المصرية وجارِ تفريغها، ليتم توزيعها على المحلات التجارية.

وأكد «الكومي» أن 80% من مستلزمات العطارة مستوردة من الخارج خاصة من دول شرق آسيا مثل «الهند، إندونيسيا، فيتنام، وسوريا»، مشيرًا إلى أن تأخر وصول البضائع هذا العام تسبب في تأخر موسم البيع، حيث كان مبكرًا في الأعوام السابقة، موضحًا أن مخزون السلع الغذائية وتحديدًا ياميش رمضان والعطارة والمكسرات، جيد جدًا ولا يوجد أي عجز في المنتجات، وأن معظم الحاويات دخلت السوق المصري، والمتبقى موجود في الموانئ حاليًا، وسيصل للتجار خلال أسبوع.

eff5e1a042.jpg

يوسف: الياميش مرتبط بعاداتنا.. ومقدرش اتخيل رمضان من غير خشاف أو قراصية

ياميش رمضان من أساسيات الشهر الكريم مهما ارتفع سعره، وفقًا لما قاله المحاسب يوسف محمود، لافتًا إلى أن الياميش مرتبط بعادات وتقاليد رمضان، وأمور تربى عليها الجميع منذ الصغر لا يمكن التخلي عنها مهما حدث.

13325379361589374717.jpg

وأضاف «يوسف» لـ«الوطن»، أن الارتفاع في سعر الياميش كان متوقعًا، لأن أغلبه يكون مستوردًا، «كل اللي بيجي من برة بيكون غالي خصوصا دلوقتي في زمن كورونا، لكن مهما حصل مقدرش أتخيل رمضان من غير الخشاف أو القراصية ولا كوباية البلح باللبن على الفطار، ولو على 15% مقدور عليهم».

سيدة خمسينية: هجيب أساسيات فقط.. والبلح وجوز الهند لا غنى عنهما

تختلف السيدة انتصار مسعد ربة منزل، مع «يوسف» في الرأي، حيث ترى أن ارتفاع أسعار الياميش أمر غريب بسبب ثبات سعر السكر وانخفاض الحالة الشرائية حول العالم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

18256298551463425715.jpg

وتضع السيدة الخمسينية معادلة بسيطة لشراء مستلزماتها في رمضان على حد قولها، «أنا بنزل أجيب أساسيات مقدرش استغنى عنها في مطبخي زي قمر الدين والسوداني وجوز الهند والبلح الزبيب»، وهو ما تراه ضروريًا لعمل الحلوى بعد الإفطار، لتكمل مازحة: «أما الكاجو والبندق والفسدق ملناش دعوة بيهم مش تبعنا».

عريس جديد: هنمسك إيدينا أنا ومراتي وهنشتري الضروريات فقط

كما عبر إسلام حمدي المتزوج حديثًا، عن رأيه في ارتفاع سعر ياميش رمضان، قائلًا أنها طبيعية ولم تزداد للضعف مثلًا كما حدث من قبل، موضحًا أن على كل فرد شراء احتياجاته فقط من الكم والنوع الذي يستخدمه، مع الوضع في الاهتمام شراء الضروريات فقط.

2695007171463425717.jpg

وأوضح أنه متزوج جديد وستكون المرة الأولى له في شراء مستلزمات رمضان رفقة زوجته، «أكيد مش هخلي حاجة في نفس مراتي، بس هنمسك إيدينا شوية في الحاجات الغالية ونشتري كل ما ثقل وزنه وخف ثمنه، يعني ليه نشتري كيلو عين جمل بأغلى من 200 جنيه، لما ممكن نجيب بثمنهم 5 كيلو سوداني مثلا؟».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى