اخبار السياسه أول تحرك برلماني ضد ترعة العزيزية بالبدرشين: تهدد المواطنين بالسرطان

اخبار السياسه أول تحرك برلماني ضد ترعة العزيزية بالبدرشين: تهدد المواطنين بالسرطان
اخبار السياسه أول تحرك برلماني ضد ترعة العزيزية بالبدرشين: تهدد المواطنين بالسرطان

أول تحرك برلماني ضد ترعة العزيزية بالبدرشين: تهدد المواطنين بالسرطان

تقدم النائب علاء عصام عضو مجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، بطلب إحاطة عاجل للمستشار  حنفي الجبالي رئيس المجلس، موجها إلى الدكتور محمد عبد العاطي وزراء الموارد المائية والري والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، بشأن أزمة ترعة الجيزاوية بقرية العزيزية.

وقال «عصام»، في طلب الإحاطة: في ظل الظروف الصحية الحرجة التي تعيشها البلاد، تُلقي العشرات من سيارات «كسح المجاري» حمولاتها من خزّانات الصرف الصحي «الطرنشات»، في مجرى ترعة الجيزاوية على طريق مصر- أسوان الزراعي، عند منطقة «كوبري أبو ربع» في البدرشين، وعند كوبري قرية الطرفاية، وأمام مدرسة مزغونة الابتدائية.

 ترعة الجيزاوية خطر على صحة المواطنين

وأشار إلى صرف مئات المنازل مجاريها في مجرى الترعة مباشرة عند قرية «أبورجوان القبلي»، واستخدام الري المغطى على ترعة «الشوباكيّة» المتفرعة من الجيزاوية كـ «خزان صرف» كبير طوله حوالي 1.5 كم، يصرف عليه 55 منزلا مياه مجاريهم التي ترتد عندما يعلو منسوبها إلى الجيزاوية مرة أخرى حاملة معها الأمراض والأوبئة، ما يمثل مصدر خطورة كبرى على صحة المواطنين في الظروف الحالية، خصوصا مع قرب حلول فصل الصيف.

يذكر أن ترعة الجيزاوية التي أنشئت في عهد الخديو إسماعيل، تُعد من أعظم منشآت الري في العالم، وهي تأخذ مياهها من قناطر أسيوط على نهر النيل، وتنتهي في محافظة القليوبية، وبذلك تروي مساحة قدرها نحو 2 مليون فدان في محافظات: أسيوط والمنيا وبني سويف والجيزة وأجزاء من القليوبية، وتتفرع منها عشرات الترع الفرعية أكبرها ترعة «السقاريّة» التي تروى أراضي 5 قرى جنوب الجيزة.

السرطان والفشل الكلوي

وقال النائب علام عصام لـ«الوطن»، إن مياه الصرف الصحي التي تختلط بمياه الترع تسبب أمراض السرطان والفشل الكلوى وأمراض الكبد، لافتا إلى أن فريق المكتب صور عددا من الفيديوهات والصور التي تؤكد هذه الكارثة، وسيتم إرفاقها في طلب الإحاطة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه حدث ليلا.. حسرة إسرائيل وهدنة مرتقبة بغزة والعالم يندفع نحو «حرب عالمية ثالثة»
التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات