اخبار السياسه استشاري حساسية: «سينوفارم» و«استرازينيكا» لا يسببان أضرارا جانبية

استشاري حساسية: «سينوفارم» و«استرازينيكا» لا يسببان أضرارا جانبية

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن التطعيم هي الحل الوحيد للقضاء على فيروس كورونا، لافتا أن لقاحي «سينوفارم» و«استرازينيكا» مصنعان بطرق تقليدية ولا يسببان أضرارا جانبية، وسيوفران نوعا جيدا من الحماية والمضاعفات، وخفض نسب الوفيات من كبار السن.

وأضاف «الحداد»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «8 الصبح»، المذاع على شاشة قناة «dmc»، وتقدمه الإعلامية هبة ماهر، أن التطعيم يستهدف للفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة أو تعرضا للمضاعفات مثل المنظومة الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وأغلب الوفيات من هذه الفئات، وتلقيح هذه الفئات سيخفض عدد الوفيات وحماية المجتمع.

وأشار إلى أن هناك دراسات تشير إلى أن المتعافي من كورونا يمكن تطعيمه جرعة واحدة، وأخرى تشير إلى أن الإصابة لا تعطي المناعة بشكل كامل، ولا مانع من تطعيمه مرة أخرى، لافتا أن الدول التي بدأت في تطعيم كبار السن منحنى الوفيات ينخفض بشكل كبير، ولم يصرح حتى الآن بوجود آثار جانبية.

وتابع، الآثار الجانبية من جراء التطعيم طبيعية، من احمرار لمكان التطعيم بالجسم أو ارتفاع الحرارة نصف درجة، ويفضل للأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية من أخذ اللقاح أو شخص يأخذ مسببات مناعية بشكل مفرط.

وأوضح أن اختلاف مواعيد أخذ الجرعة الثانية من لقاح لآخر يرجع إلى اختلاف طريقة التصنيع وقدرة الفيروس على تكوين أجسام مضادة، حيث أشارت بعض الدراسات بأن جرعة واحدة من لقاح «استرازينيكا» تعطي حماية بنسبة كبيرة للغاية، منوها أن الجرعة الثانية تعتبر منشطة.

وعن طرق التسجيل لتلقي اللقاح، أوضح أن وزارة الصحة أعلنت أنه بجانب الموقع الإلكتروني يمكن الشخص الذهاب لأقرب مركز صحي خصصته الوزارة للتلقيح، والتسجيل بشكل يدوي.   

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى