اخبار السياسه طبيبة تنصح بشرب الجنزبيل والقرفة والبرتقال بديلا لـ القهوة والشاي: منبهات آمنة

طبيبة تنصح بشرب الجنزبيل والقرفة والبرتقال بديلا لـ القهوة والشاي: منبهات آمنة

قالت الدكتورة ضحى عبده، أستاذ كيمياء حيوية التغذية ورئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث، إنَّ الإفراط في تناول المشروبات المنبهة يؤدي إلى ارتفاع الضغط وتكوين حصوات في الكلى وزيادة الوزن نتيجة للسكر، كما أنَّ تناول الشاي أو القهوة بكميات كبيرة دون تناول المياه يؤدي ذلك لحدوث جفاف بالجسم.

رئيس قسم التغذية: الإفراط في تناول القهوة والشاي يزيد ضربات القلب

وأضافت أستاذ كيمياء حيوية التغذية، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «8 الصبح»، المذاع على شاشة قناة «dmc»، أنَّه رغم أن القهوة لها تأثيرات صحية مفيدة إلا أنَّ الإفراط من تناولها مع ارتفاع الضغط والتوتر يؤدي لزيادة ضربات القلب، ناصحة بتناول على الأقل فنجانين قهوة في اليوم فقط.

وأوضحت الطبيبة أنَّ وضع الحليب للقهوة أو الشاي يخفف من حدة الكافيين نسبيًا، كما أنَّ ضرر القهوة أكبر من الشاي، نظرًا لأن كمية القهوة التي يستلزم وضعها لإجراء فنجان واحد تكون أكبر من الشاي، كما يفضل عدم تناول القهوة ليلًا لأن ذلك من شأنه التسبب في الإصابة بالأرق.

وعن البدائل الصحية، أشارت إلى أنَّه يمكن تناول مشروب الزنجبيل أو القرفة، حيث يعملان كمشروبات منبهة صحية بديلة عن القهوة والشاي، إذ أن الطعم الحار بهما من شأنه شعور الشخص بالانتعاش، كما أن عصير البرتقال من ضمن هذه القائمة، وبالنسبة للمأكولات فالتفاح الأخضر يعمل على التركيز ونشاط الجسم خاصة أن غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وهذا مهم في صيام شهر رمضان، حيث يمكن تناول ثمرة موز أو تفاحة عند السحور أو الإفطار.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى