اخبار السياسه أساتذة الجامعة يرحبون بإلغاء التشعيب في الثانوية العامة

أساتذة الجامعة يرحبون بإلغاء التشعيب في الثانوية العامة

 طالب عدد من أساتذة الجامعات بإلغاء نظام الشعب في الثانوية العامة لتصبح علمي وأدبي فقط، وليس علمي علوم وعلمي رياضة، مؤكدين أن ذلك يتيح للطالب فرصة للإطلاع على كافة التخصصات، ويؤهل الطالب جيداً للكليات العلمية، موضحين أن كليات القطاع الصحي تتطلب طالب على دراية واسعة بمادة الرياضيات.

"شحاتة": يفتح الطريق أمام الطالب لاختيار الكلية المناسبة لمهاراته

وأكد الدكتور حسن شحاته، أستاذ المناهج وطرق التدريس، أن هناك ضوررة ملحة لإلغاء التشعيب في الثانوية العامة، موضحاً أن إلغاء نظام علمي علوم وعلمي رياضة، يفتح الطريق واسعاً أمام الطالب لاختيار الكلية التي تناسب مهاراته دون تقييد بالتخصص.

وأضاف شحاتة لـ«الوطن»، أن نظام التشعيب يحتم كليات بعينها على الطلاب، موضحاً أن الطالب يجب أن يدرس كل ما يؤهله للجامعة، حتى يستطيع الطالب الالتحاق بالكليات العلمية دون أي معوقات.

وأكد أن الطالب يجب أن يكون لديه وعي ومعرفة بكل ما يتعلق بالمواد العلمية «مفيش حاجة اسمها طب بس أو رياضية بس»، مؤكداً أنه في حالة إلغاء التشعيب في الثانوية العامة يجب تعديل المناهج حتى تؤهل الطالب جيداً للمرحلة الجامعية.

ولفت إلى أنه في الشعبة الأدبية، يجب أن يكون الاهتمام أكبر باللغات، كاللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والثانية، مؤكداً أن طالب الشعبة الأدبية في الغالب يركز على المواد النظرية البحتة، وهذا لا يؤهل لقطاع كبير من الكليات التي تواكب سوق العمل.

"عبدالعال": يجب العودة لما يسمى بالمناهج المحورية التي تشمل الرياضيات

من جانبه أكد الدكتور عنتر عبدالعال، الأستاذ بجامعة سوهاج، أنه لا يوجد ما يسمى بالتشعيب في كافة دول العالم، مؤكداً أن التشعيب يحجم الطالب، ويفرض عليه كليات بعينها.

وأضاف عبدالعال، يجب العودة لما يسمى بالمناهج المحورية التي تضم العلوم والجولوجيا والرياضيات، مؤكداً أن هذه المناهج تؤهل الطالب جيداً للكلية العلمية.

ولفت إلى أنه في حالة إلغاء التشعيب في الثانوية العامة، يجب تغيير نظام القبول في الجامعات المصرية، ويتم تطبيق نظام اختبارات القدرات، حتى يختار الطالب الكلية التي تناسب قدراته.

"فوزي": يجعل الطالب مُلما بالمناهج العلمية

وفي سياق متصل، أكد الدكتور مصطفى فوزي، رئيس قسم الفيزياء بكلية العلوم بجامعة بني سويف، أن فكرة إلغاء الشتعيب في الثانوية العامة هي ضرورة مُلحة، موضحاً أن ذلك يجعل الطالب مُلم بكل ما يتعلق بالمناهحج العلمية.

وأضاف فوزي، أن كليات القطاع الصحي تحتاج لطالب على دراسة واسعة بالرياضيات، مؤكداً أن ذلك يثري عملية البحث العلمي، ويتيح الفرصة للطالب للبحث في كافة التخصصات «الطالب هيكون عنده معرفة فبالتالي هيشتغل في أي يقدر يبحث في أي حاجة».

ولفت إلى أن تدريس مادة الرياضيات للطالب توسع من مداركه، مؤكداً «ممكن الطالب يضّغط شوية في المذاكرة بس زي ما بيقولوا التعليم في الصغر زي النقش على الحجر والتعليم في الكبر زي النقش على الماء».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى