اخبار السياسه ابتكار نظام متكامل للتنبؤ والتحكم في استهلاك الكهرباء

ابتكار نظام متكامل للتنبؤ والتحكم في استهلاك الكهرباء

أكد الدكتور عمرو الطويل، عميد كلية هندسة التصميم الإبداعي، مناقشة رسالة دكتوراه بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا موضوعها «ترشيد استخدام الطاقة باستخدام الذكاء الاصطناعي»، وذلك من خلال إنشاء نظام تحكم فعال للمباني السكنيةز

وتقترح الرسالة نظام تحكم تنبؤي متكامل يمكنه التنبؤ والتحكم في استخدام الكهرباء اليومي في القطاع السكني، موضحًا أن نظام التحكم التنبؤي المقترح يشتمل بشكل أساسي على نموذج تنبؤ فعال ونظام متكامل للاستجابة للطلب.

وأوضح الدكتور عمرو الطويل، أن الرسالة مقدمة من الباحثة سارة عاطف الطالبة بالدراسات العليا بقسم الهندسة الصناعية والتصنيع بالكلية؛ واقترحت دراستين منهجيتين وتجربتين من أجل الحصول على نموذج تنبؤ فعال، الأولى تم خلالها التحقيق في تأثير استخدام ذاكرة أحادية الاتجاه طويلة المدى وشبكات ثنائية الاتجاه محسّنة على التنبؤ باستهلاك حمل الكهرباء؛ وفي الثانية تم التنبؤ ببيانات استهلاك حمل الكهرباء، ونقلها إلى نظام التحكم المنزلي المقترح القائم على الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أنه يمكن باستخدام هذا النظام جدولة استخدام العديد من الأجهزة المنزلية للكهرباء على النحو الأمثل، باستخدام مخطط يستند إلى نظام الاستدلال الضبابي الخاص باستجابة الطلب.

وأشار إلى أن النتائج أظهرت أن نظام التحكم في المنزل الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقلل بشكل كبير من الأحمال القصوى، ويحافظ على استخدام الكهرباء، ويوفر التكاليف مع الأخذ في الاعتبار مخططات التسعير الثابت والديناميكي.

جدير بالذكر أن لجنة المناقشة والحكم على الرسالة ضمت كلًا من الدكتور عمرو أحمد عبدالمنعم المصري، والدكتور عمرو بهجت الطويل، والدكتور تامر فاروق عبدالمجيد.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى