اخبار السياسه كل ما تريد معرفته عن مواقع الاستزراع السمكي 2021

كل ما تريد معرفته عن مواقع الاستزراع السمكي 2021

الأسماك من أهم المصادر الغذائية للإنسان، إذ تحتوي على البروتين والعناصر الغذائية التي يحتاجها حجسم الإنسان، وساهمت الزيادة السكانية، والصيد الجائر، والتلوث البحري، إضافة إلى زيادة الطلب على الكائنات البحرية وسد احتياجات السوق المحلي من الأسماك الطازجة، إلى البحث عن بدائل أخرى لإنتاج السمك، وهنا برزت أهمية وضرورة تطوير عملية الاستزراع السمكي، عن طريق استخدام أحدث الوسائل التقنية لتوفير الأمن الغذائي.

ويعني الاستزراع السمكي، تربية الأحياء المائية تحت ظروف بيئية وتحت إدارة سيطرة الإنسان، أو بمعنى أبسط هو الزراعة تحت الماء وتوفير الظروف البيئية المناسبة.

وتزامنا مع ذلكن أعلن الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس هيئة الثروة السمكية في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، طرح مشروع استزراع سمكي في البحر المتوسط والبحر الأحمر، ينفذ لأول مرة في مصر.

وترصد السطور التالية أبرز المعلومات عن مشروع الاستزراع السمكي: 

- مشروع الاستزراع السمكي يكون عبر طرح كراسة الشروط التي تضعها الوزارة تمهيدًا لتسليمها لصغار الصيادين والمستثمرين.

- البداية ستكون في موقعَين: الأول كركوك والثاني في حلايب وشلاتين.

- تعذ هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها عمل استزراع سمكي في البحر بهذا الحجم، وهي مرحلة من ضمن المراحل التي تنفذ لزيادة إنتاج مصر من الأسماك.

- يتم الإعلان الرسمي عن المشروع مطلع الأسبوع المقبل.

- يبلغ عدد الأقفاص السمكية 21 قفصًا منقسمة إلى 9 في البحر الأحمر والباقي في البحر المتوسط.

- تتولى وزارة الزراعية تسليم الأقفاص.

- تكون الأقفاص مرخصة وجاهزة للعمل بعد انتهاء الإجراءات مع الأجهزة الأخرى.

- تدرس وزارة الزراعية حاليا إعداد كراسة الشروط.

- تولي الدولة اهتمامًا كبيرًا بتطوير وتنوع الاستزراع السمكي الذي يعد قاطرة الإنتاج السمكي في مصر.​

وتعتبر التغذية عاملا مهما لنجاح الاستزراع السمكي، فتوفير الغذاء المناسب للأسماك يضمن الحصول على معدلات نمو عالية وحالة صحية جيدة ومقاومة عالية للمسببات المرضية المختلفة، حيث تتغذى الأسماك في الطبيعة (البحار والأنهار) على الغذاء الطبيعي المتوفر في هذه الأماكن، من أسماك صغيرة، قشريات، قواقع، بلانكتون (الهائمات الحيوانية والطحالب النباتية وحيدة الخلية وغيرها).

أما في حالة الاستزراع السمكي فيتم إعداد أعلاف صناعية متزنة، تلبي الاحتياجات الغذائية للأسماك،، وتصنع هذه الأعلاف من مواد كثيرة فيها مسحوق السمك، مسحوق اللحم، فول الصويا، الذرة الصفراء، ومخلوط.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات