اخبار السياسه الدول الفقيرة تبدأ استخدام لقاحات كورونا وفق آلية كوفاكس

اخبار السياسه الدول الفقيرة تبدأ استخدام لقاحات كورونا وفق آلية كوفاكس
اخبار السياسه الدول الفقيرة تبدأ استخدام لقاحات كورونا وفق آلية كوفاكس

الدول الفقيرة تبدأ استخدام لقاحات كورونا وفق آلية كوفاكس

فيما بدأت أغلب الدول الغنية حملات التطعيم منذ أشهر، أصبح رئيس غانا نانا أكوفو أدو، أول شخص في العالم يتلقى لقاح استرازينيكا في إطار آلية كوفاكس، التي تعد غانا وساحل العاج أول دولتين تستخدمانه كلقاح مضاد لفيروس كورونا في إطار آلية كوفاكس العالمية. 

e47861469d.jpg

وكانت البريطانية مارغريت كينان، التي يبلغ عمرها ٩١ عاما، هي أول مَن يحصل على حقنة تطعيم ضد كورونا في العالم يوم ٨ ديسمبر من العام الماضي.

وتهدف آلية كوفاكس التي أنشئت لضمان عدم استبعاد الدول الفقيرة من اللقاحات كورونا في ظل استئثار الدول الغنية بها، إلى توزيع ملياري جرعة بنهاية العام، وتقف وراء هذه الآلية منظمات دولية منها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات، وقد أعلن معهد نوبل مساء الاثنين، أن الأخيرتين من المنظمات المرشحة لنيل الجائزة للسلام بسبب هذه الآلية.

5190070841614675696.jpg

وقال الرئيس الغاني: من المهم أن أعطي المثل على أن هذا اللقاح آمن، بأن أكون أول شخص يتلقاه، من أجل أن يشعر كل شخص في غانا بارتياح إزاء تلقيه.

وانضمت العديد من الأصوات إلى منظمة التجارة العالمية، التي استقبلت أمس الاثنين، المديرة الجديدة ذات الأصول النيجيرية، نغوزي أوكونجو إيويلا، لإعفاء العلاجات واللقاحات المضادة لفيروس كورونا من حقوق الملكية الفكرية لجعلها متاحة أكثر.

13464241161614675694.jpg

ويجري بحث هذا الموضوع، الذي اقترحته الهند وجنوب إفريقيا، في المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية أمس واليوم، لكن من غير المرتقب اتخاذ قرار في ظل غياب التوافق.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه الإنسانية قبل القانون.. النقيب «رمضان» يحمل حقائب سيدة مسنة: واجبي