اخبار السياسه 329 مرشحا لجائزة نوبل للسلام لعام 2021

329 مرشحا لجائزة نوبل للسلام لعام 2021

قالت اللجنة النرويجية لجوائز نوبل، إن هناك 329 مرشحا بينهم 234 شخصا و95 منظمة، تم ترشيحهم لنيل جائزة نوبل للسلام لعام 2021 بحلول الموعد النهائي الأول من فبراير الماضي.

اللجنة التي يقع مقرها في أوسلو، قالت كذلك إن هذه كانت ثالث أكبر قائمة مرشحين للجائزة على الإطلاق، مضيفة أن الرقم القياسي الحالي هو 376 مرشحا سجل عام 2016.

يمكن لمجموعة كبيرة من الأشخاص- رؤساء دول أو سياسيين يخدمون على المستوى الوطني أو أساتذة جامعات أو مديري معاهد السياسة الخارجية أو حائزين سابقين على جائزة نوبل أو أعضاء في لجنة نوبل النرويجية - تقديم ترشيح للجائزة.

ومع ذلك، لا تعلن اللجنة شديدة السرية والتكتم، عن أسماء المرشحين، غير أن أولئك الذين يقومون بتقديم الترشيحات قد يختارون الإعلان عنها، ما يزيد من الدعاية لكل من المرشح وكذلك من رشحه.

كانت أسوشيتدبرس قالت في وقت سابق إن المرشحين لنيل الجائزة عام 2021 يشملون زعيمة المعارضة البيلاروسية المنفية سفيتلانا تسيخانوفسكايا، واثنين من نشطاء الديمقراطية في بيلاروسيا، هما فيرونيكا تسيبكالو وماريا كوليسنيكوفا، وحركة «حياة السود تهم» وزعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني، وكذلك ستيسي أبرامز، المرشحة السابقة لمنصب حاكم ولاية جورجيا والتي أصبحت من أبرز المدافعين عن حقوق التصويت، ومستشار البيت الأبيض السابق جاريد كوشنر ونائبه آفي بيركوفيتش واللذين تفاوضا على سلسلة من اتفاقيات الشرق الأوسط المعروفة باسم اتفاقيات أبراهام.

ومن بين المجموعات المرشحة لنيل الجائزة عن عام 2021، منظمة الصحة العالمية، لدورها في التعامل مع جائحة فيروس كورونا، وحلف شمال الأطلسي (ناتو) ومنظمة «مراسلون بلا حدود» والقضاة البولنديين الذين يدافعون عن الحقوق المدنية.

فاز برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بجائزة نوبل للسلام لعام 2020.

وتعلن لجنة نوبل عن قرارها السنوي في شهر أكتوبر من كل عام.

جائزة نوبل للسلام وباقي جوائز نوبل الأخرى تعلن في العاشر من ديسمبر في ذكرى وفاة مؤسس الجائزة ألفريد نوبل.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رياضة عربية الخميس أم صلال القطري يعيين المصري فتحي الجندي مديرًا فنيًا مؤقتًا
التالى اخبار السياسه الإنسانية قبل القانون.. النقيب «رمضان» يحمل حقائب سيدة مسنة: واجبي