اخبار السياسه أثر ثروت عكاشة في صناعة السينما بالهناجر.. الخميس

أثر ثروت عكاشة في صناعة السينما بالهناجر.. الخميس

تقيم سينما الهناجر بساحة الأوبرا، التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية في السابعة من مساء الخميس المقبل، «صالون السينما»، ويتناول هذا الشهر أثر ثروت عكاشة في صناعة السينما المصرية ـ في 8 سنوات من وزارتيه».

يعرض الصالون أفلام «وجوه من القدس» إخراج أحمد فؤاد درويش، " الفلاح الفصيح" اخراج شادي عبد السلام، ومقاطع من فيلم "الأرض" للمخرج يوسف شاهين، يدير الصالون المخرج أحمد فؤاد درويش.

دشنت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، في فبراير الماضي، احتفالية الوزارة بمرور 100 عام على ميلاد الدكتور ثروت عكاشة، وزير الثقافة الأسبق، وكرمت  اسم الرائد الراحل بدرع تكريم خاص تسلمته نجلته نورا عكاشة.

وأعلنت وزارة الثقافة، أنَّ الاحتفالات بثروت عكاشة ستستمر طوال عام 2021 وتشمل العديد من الفعاليات، في قطاعات الوزارة ومنها احتفالية كبرى في أكاديمة الفنون سيعلن عن تفاصيها قريبا.

وتقديرا من المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، للدور التنويري البارز الذي قام به المفكر المصري ثروت عكاشة، ، فإن المركز يعلن عن فتح باب التقدم لجائزتي ثروت عكاشة لترجمة الفنون من اللغة العربية وإليها، وعلى رأس تلك الأدوار في ساحة الثقافة في مصر والعالم العربي سياسيا ومؤلفا ومترجما ومحققا، ولريادته الأصيلة لمرحلة ثقافية بارزة كان فارسها، ومهندسها الذي حولها إلى صناعة ثقافية ثقيلة أضافت إلى عمق مصر الاستراتيجي الثقافي، ولما كانت الترجمة بشكل عام وترجمة الفنون بشكل خاص من أهم منجزات ثروت عكاشة الذي أهدى مصر والأمة العربية أكاديمية الفنون، و«موسوعة العين تسمع والأذن ترى» من 19 مجلدا و«المعجم الموسوعي للمصطلحات الثقافية» 1990.

ويقام حفل توزيع جائزتي ثروت عكاشة للترجمة في الجلسة الختامية للمؤتمر المقرر إقامته يوم 7 الخميس الموافق 7 أكتوبر 2021  تحية لفارس الثقافة المصرية في ذكرى أول يوم بدأ فيه معركته لبناء الثقافة المصرية الحديثة في 7 أكتوبر1958.

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى