اخبار السياسه سور الشرقي.. قصة أثر بُنى بحجارة المعابد ودفن تحت القمامة لعقود

اخبار السياسه سور الشرقي.. قصة أثر بُنى بحجارة المعابد ودفن تحت القمامة لعقود
اخبار السياسه سور القاهرة الشرقي.. قصة أثر بُنى بحجارة المعابد ودفن تحت القمامة لعقود

سور الشرقي.. قصة أثر بُنى بحجارة المعابد ودفن تحت القمامة لعقود

نقوش فرعونية لا تخطؤها عين على عتبات وواجهات أسوار الشرقية، مفاجأة تطل برأسها للزائرين على هيئة لوحات فرعونية ومشاهد لآلهة فرعونية مرسومة على أحجار متفرقة بطول الحائط الذي كانت الصُدفة وراء اكتشافه وسط أكوام القمامة. 

6664256a0a.jpg

وقال محمد مندور الباحث في الآثار، إن الصدفة وحدها كانت وراء اكتشاف سور الشرقي  في المنطقة التي كانت في الأصل مقلب للقمامة على مساحة 30 هكتار، وعقب قيام مؤسسة الأغاخان بتحويلها لحديقة لتكون متنفس للقاهرة الفاطمية كان على العاملين نزع تراكمات من القمامة والحجارة تراكمت على مدى 500 عام، بمواد تقدر بحمولة 80,000 عربة تكونت في الموقع عبر قرون، وأثناء تهيئة الموقع تمت العديد من الاكتشافات الهائلة وكانت المفاجأة بالكشف عن شواهد السور.

648385301614604535.jpg

وقد تضمنت تلك الاكتشافات اكتشاف سور المدينة الأيوبية والذي يعود للقرن الثاني عشر في عهد صلاح الدين، بالإضافة إلى العديد من أحجار ثمينة وكتابات هيروغليفية ارجعت الدراسات وجودها إلى قيام بهاء الدين قراقوش والي مصر بجمعها من بقايا معابد مدينة أون «عين شمس» والأهرامات لاستخدامها في بناء سور يحمي من ناحية الصحراء الغربية بأحجار الأهرامات.

ثم بنى بهاء الدين قراقوش سورًا يحيط بالقاهرة، وبناه من حجارة الأهرامات الصغيرة والمقطم، وحفر فيه بئرًا وضم مسجدًا.

وتصل أطوال بعض تلك الأحجار التي لا تزال محتفظة بنقوشها إلى متر وهناك مشهد شهير يظهر فيه رمسيس الثاني وهو يقدم القرابين للآلهة بلوحة شهيرة وكتب بالخراطيش المصاحبة  ألقاب الملك رمسيس الثاني، ولكي يتم كشف السور الذي دفن عبر الزمن كان لابد من الحفر لعمق 15 مترا، بطول 1.5 كيلو متر من السور بأبراجه وشرفاته والتي ظهرت بكل روعتها.

4327467031614604538.jpg

بناء على هذه الحفريات قد تم تغيير نظرتنا لحجم الفاطمية والأيوبية بالكامل على جانبها الشرقي وتم توسيعها بالمقارنة مع الخرائط التي كنا نقوم برسمها سابقًا.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه الاستخبارات الأمريكية: روسيا لا تريد نزاعا مباشرا
التالى اخبار السياسه الإنسانية قبل القانون.. النقيب «رمضان» يحمل حقائب سيدة مسنة: واجبي