اخبار السياسه معلومات أساسية عن لقاح جونسون آند جونسون.. يخزن في مبردات عادية

اخبار السياسه معلومات أساسية عن لقاح جونسون آند جونسون.. يخزن في مبردات عادية
اخبار السياسه معلومات أساسية عن لقاح جونسون آند جونسون.. يخزن في مبردات عادية

معلومات أساسية عن لقاح جونسون آند جونسون.. يخزن في مبردات عادية

أثار قرار السلطات الأمريكية الموافقة على استخدام لقاح شركة جونسون آند جونسون، والمكون من جرعة واحدة ضد فيروس كورونا المستجد التساؤلات عن فعالية اللقاح وآليه عمله، خاصة أنه يتم التطعيم به بجرعة واحدة فقط بخلاف اللقاحات الأخرى.

وأعلنت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية موافقتها على الاستخدام الطارئ للقاح جونسون آند جونسون  لمن هم فى سن 18، وما بعده عقب موافقة لجنتها للخبراء عليه.

وفيما يلي، يمكن توضيح آلية عمل اللقاح وفعاليته وما يميزه عن اللقاحات الأخرى، وفقا لعالمة الفيروسات في معهد روتشستر للتكنولوجيا، مورين فيران بحسب ما نقلته شبكة «سكاى نيوز» عن  موقع «إيكونوميك تايمز».

 

c7a097d252.jpg

 

آلية عمل لقاح جونسون آند جونسون:

1- يطلق على اللقاح، ناقلات الفيروس حيث يعتمد على هذه الطريقة في الوقاية من كورونا.

2- أخذ الفريق الذي عمل على تطوير التطعيم فيروسا مضعفا، لديه 52 نمطا مصليا مختلفا، وأجروا استبدال جزء صغير من تعليماته الجينية بجينات فيروس كورونا.

3- تقرأ الخلايا التعليمات الجينية اللازمة لصنع بروتين «سبايك» ليلاحظ الجهاز المناعي البروتين «الدخيل»، ويعمل على توليد  أجسام مضادة ضد «كوفيد 19»، تحمي الشخص في حال تعرضه للفيروس.

 4- نواقل الفيروسات الغدية تعتبر آمنة تماما، والأكثر ملائمة للتحورات الجينية للفيروسات، لأن الناقل هو فيروس نزع منه جين التكاثر، ولذلك فهو لا يمثل خطرا على الجسم من ناحية العدوى.

 

14758181051613294169.jpg

 

اختلاف لقاح جونسون أند جونسون علن اللقاحات الأخرى

ويختلف لقاح جونسون آند جونسون عن اللقاحات الأخرى في الأمور التالية:

1- يعتمد لقاح جونسون آند جونسون على نواقل من الفيروسات الغدية، فيما يعتمد لقاحا موديرنا وفايزر على  تكنولوجيا الحمض النووي الريبوزي المرسال، أي استخدام تعليمات جينية من فيروس كورونا لإخبار خلايا الشخص بصنع بروتين سبايك وذلك بدون استخدام فيروس آخر كناقل.

2- التطعيم بلقاحي موديرنا وفايزر على شكل جرعتين، بينما يأتي تطعيم جونسون آند جونسون في جرعة واحدة.

3- يمكن شحن وتخزين لقاح جونسون في المبردات العادية، مما يسهل عملية توزيعه أما  لقاحا فايزر وموديرنا يتعين حفظهما في درجة التجمد.

 فعالية اللقاح

لقاح جونسون  فعال  بنسبة 66 % ضد الإصابة المتوسطة والشديدة بفيروس كورونا بعد 4 أسابيع من التطعيم، وبنسبة 100 بالمئة في الحيلولة دون دخول المستشفى والوفاة بالمرض، وذلك وفقا لما أوضحته التجارب العالمية على اللقاح التي شملت 44 ألف فرد

أفضلية اللقاح

أوصى الخبراء بأن يحصل الأفراد على أي لقاح يتوفر لديهم، وذلك  لفعالية أنواع التطعيم المختلفة في مواجهة فيروس كورونا، كما تشير الدراسات والأبحاث الطبية إلى سلامة كافة اللقاحات المقدمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه الساعة كام الآن؟.. تقديم الساعات 60 دقيقة مع تطبيق التوقيت الصيفي