اخبار السياسه بدء مشروع ترميم رسومات وخرائط مركز تسجيل الآثار الإسلامية  

بدء مشروع ترميم رسومات وخرائط مركز تسجيل الآثار الإسلامية  

بدأت وزارة السياحة والآثار في أعمال مشروع ترميم وتوثيق الرسومات والخرائط الهندسية القديمة بمركز تسجيل الآثار الإسلامية بالقلعة، وذلك في إطار جهود الوزارة للحفاظ على المقتنيات العلمية من صور ولوحات هندسية.

وبعض المقتنيات يرجع بعضها لأواخر القرن التاسع عشر، مثل الرسوم التخطيطة لجامع الرفاعي بميدان صلاح الدين ورسومات واسكتشات مشروع لجنة حفظ الآثار العربية لترميم جامع محمد علي بالقلعة والذي تم الإنتهاء منه عام 1939.

وأوضح الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، أنَّ أعمال المشروع يتمّ تنفيذها بمنحة من جامعة هينكل الألمانية، بالتعاون مع المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث، وخبراء متخصصين في مجال الترميم من كلية الآثار جامعة والمتحف القومي للحضارة المصرية والمتحف القبطي، وذلك بعد الحصول على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية.

12887354021613815938.jpg

وأضاف رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، أنَّ المشروع يتضمن أيضًا تدريب كوادر من مركز التسجيل على كيفية التسجيل وعمل الإسعافات الأولية اللازمة للرسومات. 

ونوه إلى أنَّ المشروع ضمن الخطة العامة للدولة ووزارة السياحة والآثار في الحفاظ على التراث المادي من خلال الرقمنة والتحول الرقمي مع إنشاء قاعدة بيانات للوحات الهندسية والخرائط القديمة التي قامت بها لجنة حفظ الآثار العربية، وكذلك فهرسة الأرشيف الخاص باللوحات وفق أحدث المعايير العالمية بما يمكن الباحثين من الوصول المستمر للبيانات بطريقة سهلة وسريعة. 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه شيماء البرديني: تشريعاتنا تتضمن أن العمل الصحفي لا ينافي القانون