اخبار السياسه الدفن ليس المحطة الأخيرة لحوت كفر الشيخ: وضعه بمعرض بعد تحلله

اخبار السياسه الدفن ليس المحطة الأخيرة لحوت كفر الشيخ: وضعه بمعرض بعد تحلله
اخبار السياسه الدفن ليس المحطة الأخيرة لحوت كفر الشيخ: وضعه بمعرض بعد تحلله

الدفن ليس المحطة الأخيرة لحوت كفر الشيخ: وضعه بمعرض بعد تحلله

على الرغم من الانتهاء من أعمال دفن أنثى الحوت النافقة، التي قذفتها الأمواج على شواطيء كفر الشيخ، إلا أن الأمر لم ينتهٍ بعد، إذ كشفت مصادر لـ«الوطن» عن اتجاه لوضعها في أحد معارض الأحياء المائية أو المحميات الطبيعية، وذلك بعد نحو عام عقب انتهاء تحللها بالكامل، ومن ثم سيتم استخراجها ووضعها بالمعرض. 

وكان حيوان ضخم، بشكل مرعب، يبدو طويلا ويزن عشرات الأطنان، أثار الرعب في نفوس الأهالي، حينما ظهر على شاطئ البحر بالمنطقة الواقعة بين مزرعة بركة غليون للاستزراع السمكي وبين البرلس، بكفر الشيخ، ليبادر الأهالي بإبلاغ المسؤولين لتنتقل لجنة علمية من معهد البحار بالإسكندرية، ويتبين أنه أنثى الحوت الأحدب.

59814debc6.jpg

جرى سحب جثة الحوت إلى المزرعة السمكية قبل الدفن

كما تبين أن الأمواج قذفتها من منطقة بعيدة بعدما توفيت، ليجرى نقلها إلى داخل المزرعة السمكية، تمهيدا لدفنها صحيا لاستحالة نقلها إلى معهد بحار لكبر حجمها.

3313247711613758408.jpg

وقال عضو اللجنة العلمية من معهد علوم البحار في الإسكندرية، يحتفظ «الوطن» باسمه، الذي عاين أنثى الحوت النافقة التي عُثر عليها بشواطئ البرلس في كفر الشيخ بالقرب من منطقة غليون للاستزراع السمكي، إن الأنثى طولها 12 مترا ووزنها نحو 12 طنا، وجرى التاكيد على دفنها صحيا لصعوبة نقلها إلى معهد علوم البحار للتحنيط.14078638991613758410.jpg

فيما أكد مصدر آخر من معهد علوم البحار في البحر الأحمر، أنه جرى الاتفاق بين المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد وجهاز شؤون البيئة على دفنها بالطرق الصحية، متوقعا أن تكون مهاجرة من مضيق جبل طارق وقبله من المحيط الأطلنطي.

وتوقع المصدر، أن تكون الوفاة طبيعية لعدم ظهور أي آثار ظاهرية عليها، مشيرا إلى أنه في مثل هذه الحالات يتم التنسيق مع كافة الجهات المعنية، وإرسال لجنة متخصصة لفحصها ومعاينتها.

7130518651613758405.jpg

من جانبه، قال مصدر في محمية البرلس الطبيعية ، لـ«الوطن»، إنه جرى دفن أنثى الحوت الأحدب صحيا، عن طريق حفر حفرة في الشاطئ في مكان لا تصله المياه، ووضع طبقة من الجير الحي تحتها، ووضعها ثم وضع طبقة أخرى من الجير الحي، على أن يتم استخراجها بعد عام أو عام ونصف بعدما تتحلل بشكل كامل وعرضها في أحد معارض الأحياء المائية أو المحميات الطبيعية.

وأضاف المصدر، أنه من المتوقع أن يكون هناك قارب أو زورق اصطدم بها، فأدى لوفاتها، مشيرا إلى أنه لم تكن هناك أي علامات واضحة تجزم سبب الوفاة.

لجنة علوم البحار: أخذ ذيل الأنثى لتحليله للتعرف على نوعيتها

وانتهت لجنة معهد علوم البحار بالإسكندرية، ومعهد البحوث المائية بكفر الشيخ من دفن أنثى الحوت الأحدب داخل مزرعة غليون السمكية، وتم أخذ ذيل الأنثى لتحليله، للتعرف على نوعية الحوت، وسيتم استخراج الهيكل العظمي عقب تحلل الجسد ليتم وضعه في معهد البحوث المائية.

18623338061613758402.jpg

وكان اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، تلقى تقريرا من جمال فهمي، رئيس مركز ومدينة مطوبس، عن واقعة العثور على أنثى الحوت الأحدب على شاطئ البحر المتوسط بمنطقة بين البرلس ومطوبس بالقرب من مزرعة غليون السمكية، وتم سحبها لداخل المزرعة السمكية ودفنها داخلها، مع اتباع الإجراءات الصحية باستخدام الجير الحي أسفل وأعلى أنثى الحوت، ووضع طبقة رملية عليها.

وقال جمال فهمي، رئيس مركز ومدينة مطوبس، إنه قدم تقريرا من أن لجنة معهد علوم البحار بالإسكندرية أخذوا ذيل أنثى الحوت لتحليله، لبيان سبب الوفاة، وسيتم استخراج الهيكل عقب التحلل.11393990951613758400.jpg

إخطار بالعثور على أنثى الحوت

وكان رئيس مركز ومدينة مطوبس، والمحاسب نصر عبد الهادي، رئيس غرفة العمليات وإدارة الأزمات بمحافظة كفر الشيخ، تلقى إخطارا يُفيد بالعثور على أنثى الحوت بشاطئ البحر المتوسط في منطقة بين البرلس ومطوبس، وتم سحب أنثى الحوت من قبل المتخصصين في معهد علوم البحار في الإسكندرية، ومعهد البحوث المائية بكفر الشيخ، وتبين أن الحوت لأنثى طولها 12 مترا و 60 سم ووزنها 12 طنا.

5684357991613758398.jpg

وتم سحبها داخل مزرعة غليون السمكية، ليتم دفنها بالطرق الصحية، ووضع طبقة من الجير الحي أسفلها، ووضعها ثم وضع طبقة أخرى من الجير الحي، وتغطيتها بالرمال لضمان عدم حدوث التلوث البيئي، واتباع الطرق الصحية في عملية الدفن، ليتم استخراجها بعد تحلل بشكل كامل، لإيداع الهيكل في أحد معاهد الأحياء المائية على غرار حوت 2008.1265803681613758394.jpg

العثور على حوت 2008 ودفنه واستخراجه عام 2014

يذكر أن؛ سواحل البحر المتوسط شهدت العثور على حوت عام 2008، حينما تلقت نقطة حرس الحدود ببر بحري، التابعة لمركز البرلس، في عام 2008، بلاغًا من عدد من الصيادين، وأهالي منطقة المقصبة، الواقعة بين مركزي البرلس ومطوبس، على بعد ‏50‏ كيلو مترًا من مدينة بلطيم، على الطريق الدولى الساحلي، بمياه البحر الأبيض المتوسط، بعثورهم على حوت نافق من النوع الأبيض النادر الضخم، وتوجه فريق بحثى من جامعة كفر الشيخ، وتبين أن الحوت يصل طوله لـ18‏ مترًا، ووزنه 24 طنًا تقريبًا، وارتفاعه مترين.

وتبين من المعاينة المبدئية للحوت الأبيض وقت ذاك، عن وجود جرح نافذ ببطن الحوت بطول متر تقريبًا، مما أدى إلى نفوق هذا الحوت، وتم استخدام‏ ثلاثة‏ لوادر كبيرة لسحب الحوت العملاق من المياه على الشاطئ‏،كما تبين أنه ينتمى إلى نوع الهمباك، أو الحوت الأحدب، الذى تعتبر من أضخم الكائنات البحرية، ويسمى ببهلوان المحيط، نظرًا لحركته وقفزاته فى الماء‏، وعمره 6 شهورًا.

13504513581613758390.jpg

‏وعقب الانتهاء من المعاينة، تم حفر موقع بعمق ‏5‏ أمتار وطول ‏17‏ مترًا لدفن هذا الحوت النافق فى منطقة بعيدة عن شاطئ البحر، وردم الحفرة بكميات من الجير الحى، ثم بعد ذلك بالرمال لضمان عدم حدوث التلوث البيئى، ليتم استخراجه عام 2014 وإيداعه بمعهد البحوث المائية ببلطيم‏.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه شيماء البرديني: تشريعاتنا تتضمن أن العمل الصحفي لا ينافي القانون