اخبار السياسه اجتماع بين الجامعة العربية والإتحاد الأفريقي يبحث التعاون بين الجانبين

اجتماع بين الجامعة العربية والإتحاد الأفريقي يبحث التعاون بين الجانبين

عُقد الاجتماع التاسع للتعاون العام بين جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقي، اليوم الأول من فبراير 2021، بمقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة، تحت الرئاسة المشتركة لكل من أحمد أبو الغيط، أمين عام الجامعة العربية، وموسى فقيه محمد، رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي، وبمشاركة كبار مسؤولي الجانبين، وذلك بناءً على دعوة من أبو الغيط.

واستعرض أبو الغيط وفقيه، مجمل أوجه علاقات التعاون المتميزة بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي في شتى المجالات والقطاعات ذات الأهمية المشتركة للجانبين، واتفقا على أهمية الاستمرار في تمتين وتطوير هذه العلاقة لخدمة الأهداف العليا المشتركة للمنظمتين.

وتناولا المرحلة التي وصلت إليها مسيرة الشراكة العربية الأفريقية، وبحثا سبل تعزيز فعالياتها تأسيسا على الروابط التاريخية وجذور العلاقات الممتدة بين الدول والشعوب العربية والأفريقية.

واستعرض الجانبان، الجهود التي بذلت حتى تاريخه في سبيل تنفيذ مقررات القمة العربية الأفريقية الرابعة التي عقدت عام 2016 في مالابو بغينيا الاستوائية، والخطط والبرامج المشتركة التي ترمي إلى دفع النشاط والعمل التكاملي بين الجانبين العربي والأفريقي على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتنموي والثقافي، وتطلعا إلى انعقاد القمة العربية الأفريقية الخامسة بالرياض في المملكة العربية السعودية.

وبحث الجانبان مجمل التطورات والقضايا ذات الاهتمام في الفضاء العربي الأفريقي المشترك، والحاجة إلى تكثيف الجهود العربية والأفريقية المبذولة لتسوية الأزمات ومعالجة التحديات الواقعة في المنطقة.

واتفق الجانبان على أهمية تكثيف العمل من أجل مساندة الأطراف في ليبيا على استكمال مسار التسوية السلمية للأزمة الليبية بكافة جوانبها، ودعم السودان على الإتمام الناجح لعملية انتقاله السياسي، والوقوف مع الصومال لتثبيت دعائم الأمن والاستقرار في كافة أرجاء البلاد؛ كما استعرضا مجمل الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي، والحاجة إلى تشجيع جهود التعاون والتكامل وحسن الجوار في المنطقة، وتبادلا الرؤى في هذا الخصوص حول التطورات على الحدود بين السودان وأثيوبيا، وسير مفاوضات السد الإثيوبي، التي يرعاها الاتحاد الأفريقي بين مصر والسودان وأثيوبيا، وتسوية الخلافات القائمة بين الصومال وكينيا.

وعبر أبو الغيط، عن خالص تقديره للموقف الثابت للاتحاد الأفريقي دعماً للقضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأكد فقيه، على ثبات موقف الاتحاد في مناصرة فلسطين والقضية العادلة للشعب الفلسطيني إلى أن ينال حريته وتقام الدولة الفلسطينية المستقلة.

واتفق الجانبان على عقد الاجتماع العاشر للتعاون العام بين جامعة الدول العربية ومفوضية الإتحاد الأفريقي خلال عام 2022 في أديس أبابا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى