اخبار السياسه وزير الري أمام النواب: مصر من أكثر دول العالم جفافا

وزير الري أمام النواب: مصر من أكثر دول العالم جفافا

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري والموارد المائية، أن مصر من أكثر دول العالم جفافا، موضحا أن 97% من مياهنا من الخارج، وتصل كفاءة استخدام المياه بمصر إلى 90%.

وأشار خلال إلقاء بيان أداء وزارته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أن مصر أعلى دولة في العالم في إعادة استخدام المياه، مبينا أنه يتم إعادة استخدام مياه ملوحتها تصل إلى 6000 جزء في المليون، وهو أمر جيد جدا.

وعرض الدكتور محمد عبدالعاطي التحديات التي تواجه مصر في قطاع المياه، قائلا: «احتياجاتنا المائية تصل إلى 114 مليار متر مكعب، ولدينا موارد تنتج نحو 80 مليار متر مكعب، بالإضافة إلى 20 مليار متر مكعب نتيجة إعادة استخدام المياه، وبالتالي يكون لدينا عجز بالنسبة المتبقية».

وتابع: «حددنا إستراتيجية الوزارة لمواجهة تلك التحديات في أربعة محاور، وهي تنقية المياه وتحسين نوعيتها وهو هدف أساسي للدولة، مثل إنشاء مشروع معالجة مصرف بحر البقر وغيرها، والمحور الثاني، هو تحسين كفاءة استحدام المياه، على مستوى الحقل والتوصيل من خلال الري الحديث وغيره، والمحور الثالث هو تنمية الموار المائية، من المياه السطحية والأمطار والجوفية، لتكفي الاحتياجات، والمحور الرابع، يشمل تهيئة البيئة المناسبة لمواجهة تلك التحديات من خلال تشريعات وبناء كوادر داخل الوزراة وخارجها».

شكاوى العام الماضي الأقل منذ 20 عاما

وأوضح وزير الري إلى أنه تم ترجمة الخطة الإستراتيجية، إلى خطة قومية للدولة 2017/2037 بتكلفة 900 مليون جنيه بمشاركة 9 وزارات. وقال: «الحكومة صرفت 100 مليار جنيه لعمل عدة مشروعات مياه، والعام الماضي هو الأقل على مدار 20 عاما في معدل الشكاوى التي وصلت لنا بشأن مياه الري».

وأكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، أن وزارته قامت في مجال التوعية بالمياه والترشيد بعدد 500 ندوية للتوعية والتثقيف، كما تم في مجال التدريب تدريب أكثر من 150 ألف متدرب ومدرب، فضلا عن التنسيق مع الأزهر والكنيسة وبعض الوزرات المعنية في هذا المجال مثل وزارة الثقافة وغيرها من أجل التوعية بملف المياه كما تم إنتاج أفلام للتوعية الجماهيرية، وتم إنتاج 54 فليما وثائقيا بـ3 لغات عربي وإنجليزي وفرنساوي لبعض الدول الإفريقية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى