اخبار السياسه 6 سيناريوهات ترسم خارطة طريق التعليم لإنقاذ العام الدراسي بسبب كورونا

6 سيناريوهات ترسم خارطة طريق التعليم لإنقاذ العام الدراسي بسبب كورونا

كشف مصدر مسؤول رفيع المستوى بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن وجود 6 سيناريوهات، ترسم خارطة طريق الوزارة، لإنقاذ العام الدراسي الحالى 2020-2021، من الإلغاء بسبب فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، سيعلن الأحد الموافق فبراير، تفاصيل عودة الدراسة وامتحانات الترم الأول، مؤكدا أن الوزارة استبعدت تماما فكرة إلغاء الترم الثاني، للحفاظ على مستقبل الطلاب.

وقال المصدر، في تصريحات لـ«الوطن»، إن انخفاض معدل الإصابات والوفيات اليومية بفيروس كورونا طبقا للبيانات الرسمية لوزارة الصحة، مؤشر لعودة الدراسة بعد 20 فبراير المقبل، مشيرا إلى أن الوزارة أعدت خطة شاملة لمواجهة كورونا من خلال تعقيم المدارس والفصول الدراسية، وتطهير دورات المياه، وتعقيم المقاعد الخشبية المخصصة لجلوس الطلاب، علاوة على توفير جميع أدوات التعقيم والتطهير في جميع المدارس على مستوى الجمهورية.

وأوضح المصدر، أن الوزارة تعمل على توفير الحماية والسلامة للطلاب والمعلمين والقائمين على العملية التعليمية، لافتاً إلى أن الوزارة حريصة على إستكمال العام الدراسي الاستثنائي بسبب تفشي جائحة كورونا، منوهاً إلى أن الوزارة ستناقش 6 سيناريوهات خلال الفترة المقبلة، لتنفيذ ما يحقق الصالح العام سواء للوزارة أو الطلاب أو المعلمين والإداريين، وجاءت السيناريوهات كالتالي:

- السيناريو الأول:

استكمال الترم الثانى من العام الدراسي الحالى 2020-2021، "أونلاين" بالمنازل، مع الالتزام الكامل بشرح المناهج، على أن تعين الوزارة معلمين متميزين لشرح المناهج الدراسية بمختلف المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية والدبلومات الفنية.

- السيناريو الثاني:

عودة الطلاب للمدارس بعد 20 فبراير حال انخفضت عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، ويكون الحضور بالتناوب كما هو متبع في حضور طلاب الفصول الدراسية المختلفة.

- السيناريو الثالث:

يتضمن إجراء امتحانات نصف العام الدراسى الأول والثانى تحريريا، لجميع الصفوف الدراسية مرة واحدة فى نهاية العام، على أن يتم استثناء الشهادة الإعدادية، ويتم عقد امتحانات الشهادة الاعدادية على ترمين، على أن يتم حذف بعض المقررات الدراسية من المناهج في الصفوف الدراسية حتى تتلاءم مع طبيعة تلك الامتحانات المدمجة.

- السيناريو الرابع:

عدم استبدال امتحانات الفصل الدراسي الأول لجميع صفوف النقل بمختلف مراحل التعليم التحريرية بمشروعات بحثية، إلا في حالة الضرورة القصوى.

- السيناريو الخامس:

يتضمن إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول «أونلاين» لطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى، ومعظم المراحل التعليمية باستثناء الشهادة الإعدادية والثانوية العامة (الصف الثالث) التى ستجرى فى المدارس، وفى حال تفاقم الأوضاع الصحية بسبب جائحة كورونا خلال مايو المقبل سيتم اعتماد نتيجة الترم الأول للطلاب مع تقديم أبحاث مثلما جرى العام الماضى.

- السيناريو السادس:

التوسع في القنوات التعليمية عبر شاشات التليفزيون لشرح المواد والمناهج الدراسية بمختلف مراحل التعليم سواء الابتدائية والإعدادية والثانوية والدبلومات الفنية، على أن تحدد الوزارة أسماء القنوات والمواد الخاصة بها، بمعنى أنّ كل قناة تعليمية تشرح المناهج لكل مرحلة تعليمية على حدة، وأيضا عمل مراجعات نهائية قبل الامتحانات.

ومن جانبه، أكد الدكتور رضا حجازى، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشؤون المعلمين، أن الوزارة ليس لديها أى نيه على الإطلاق لإلغاء العام الدراسي الحالى وأيضاً الامتحانات، بسبب كورونا، مشيرا إلى أنّ العملية التعليمية بمختلف المدارس على مستوى الجمهورية سارت بصورة منتظمة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي 2020-2021، رغم تحديات وصعوبات فيروس كورونا، موضحاً أنّ الجميع داخل المنظومة يعمل على إنجاح العام الدراسي الحالي.

وأشار حجازى، في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أنّ الوزارة ستضع إجراءات وقائية صارمة، لحماية الطلاب والمعلمين من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) داخل المدارس، حال تم اتخاذ قرار نهائي بعودة الطلاب للمدارس بعد 20 فبراير المقبل، منوهاً إلى أن حماية أبنائنا الطلاب من أهم أولويتنا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى