اخبار السياسه خبير اقتصادي: هناك فرصة للصادرات المصرية في السودان

خبير اقتصادي: هناك فرصة للصادرات المصرية في السودان

قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إنه في ظل تداعيات فيروس كورونا التي أثرت بالسلب على الاقتصاد العالمي، أصبح ضروريا أن يكون هناك علاقات قوية بين الدول، والعلاقات بين مصر والسودان قوية وكبيرة جدا، وتاريخية، وتنعكس بقوة على العلاقات الاقتصادية، لافتا إلى أن هناك شقين للعلاقات أولها المرتبط بمعدلات التبادل التجاري، وللأسف الأرقام في هذا الأمر ضعيفة جدا، والشق الثاني مرتبط بتهيئة مناخ الاستثمار في السودان.

أهمية زيارة وزيرة الصناعة للسودان

وأضاف «الإدريسي» في مداخلة مع برنامج «أحداث اليوم» المذاع على قناة «Extra News» الفضائية، الخميس، أن زيارة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة المصرية إلى السودان، مهمة لمضاعفة حجم التبادل التجاري بين البلدين، خاصة وأن الصادرات المصرية إلى السودان سعرها أقل في التكلفة، وجودتها أعلى، وبالتالي هناك فرصة للصادرات المصرية في السودان.

ولفت إلى أن تهيئة مناخ الاستثمار في السودان، مرتبط بالبنية التحتية، وخاصة فيما يتعلق بالطاقة، وجميعها نقاط مهمة جدا، إضافة إلى قطاع صناعة الدواء، ومصر تستطيع تقديم خبرتها إلى الجانب السوداني.

فرص واعدة في السودان

وشدد على أن دولة السودان الشقيقة تمتلك العديد من الفرص والموارد الواعدة في قطاع الزراعة، ولكن ينقصهم الخبرات، ومصر وعدت السودان بتوفير هذه الخبرات، ومصر استفادت كثيرا من المجال الزراعي في أزمة فيروس كورونا، خاصة في مجال تصدير الحاصلات الزراعية.

تحقيق المصالح المشتركة

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن السودان تستطيع الاستفادة من مصر في مجال الزراعة، واستخدام وسائل الري الحديثة، وهذا أمر أصبح ملفا مهما مرتبطا بالاستخدام الأمثل للمياه، وهي واحدة من أهم التحديات التي تواجه مجال الزراعة، وبالتالي التعاون سيعود بالنفع على الطرفين، ومصر سوف تستطيع معالجة العجز من مجموع السلع الزراعية من الجانب السوداني، وبالتالي فهي مصالح مشتركة بين الطرفين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى