اخبار السياسه مركز للدراسات: قيمة الاقتصاد الرقمي العالمي 11.5 تريليون دولار

مركز للدراسات: قيمة الاقتصاد الرقمي العالمي 11.5 تريليون دولار

قال مركز للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن الاقتصاد الرقمي يتميز بتداخله وتقاطعه مع العديد من الأنشطة والقطاعات الاقتصادية، ففي ظل التكنولوجيا والرقمنة يصبح الاقتصاد أكثر مرونة، والابتكار والجودة أساس الميزة التنافسية، والمنافسة أشد وأقسى، ورأس المال الإنساني والاجتماعي هو المصدر الأساسي للقيمة المضافة، في ظل تغيرات سريعة وعنيفة للأسواق لا يمكن توقعها أو التنبؤ بها.

وأضاف المركز فى دراسة حديثة، أنه يصبح من الصعوبة بمكان التحديد الكمي الدقيق للقيمة المضافة التي يسهم بها الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الاجمالي العالمي، وتستند التقارير والدراسات الصادرة عن المؤسسات الدولية لتقديرات متفاوتة لعل أكثرها دقة تقرير الاقتصاد الرقمي الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ووفقاً لهذا التقرير بلغت قيمة الاقتصاد الرقمي العالمي حالياً 11.5 تريليون دولار، أو 15.5% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، مع التوقعات بأن ترتفع هذه النسبة إلى 25% خلال أقل من عقد من الزمان.

22% من حجم الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة الأمريكي

واشار التقرير إلى أن هذه النسبة بين الدول تتفاوت، فعلى حين يمثل الاقتصاد الرقمي نحو 22% من حجم الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة الأمريكية، فإنه يصل لنحو 30% في الصين، كما تزيد أو تقل النسبة بعض الشيء في دول الاتحاد الأوروبي. على حين يقتصر حجم مساهمة الاقتصاد الرقمي في المنطقة العربية على 12% في المتوسط، مع وجود تباين كبير بين دول المنطقة.

وتابع التقرير الصادر أن الاقتصاد العالمي انخفض إلى 2.9% عام 2019 متأثراً بتصاعُد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، والضغوط الاقتصادية الكلية في الأرجنتين وتركيا، والاضطرابات في قطاع صناعة السيارات في ألمانيا، وتشديد سياسات الائتمان في الصين، وتضييق الأوضاع المالية إلى جانب عودة السياسة النقدية إلى طبيعتها في الاقتصادات المتقدمة الكبرى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه سعر الدولار اليوم الخميس 25-2-2021 مقابل الجنيه المصري
التالى اخبار السياسه بعد تسلم المستحقين للوحدات .. توصيل الكهرباء لمشروع الإسكان بالعريش