اخبار السياسه «واجه الحصار وحل مجلسهم».. كيف تصدى القاضي الشجاع حنفي جبالي للإخوان؟

اخبار السياسه «واجه الحصار وحل مجلسهم».. كيف تصدى القاضي الشجاع حنفي جبالي للإخوان؟
اخبار السياسه «واجه الحصار وحل مجلسهم».. كيف تصدى القاضي الشجاع حنفي جبالي للإخوان؟

«واجه الحصار وحل مجلسهم».. كيف تصدى القاضي الشجاع حنفي جبالي للإخوان؟

ارتكب تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية العديد من الجرائم التي لا تغتفر ولا تنسي لدي الشعب المصري أثناء فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، وكان من أبرز جرائم الجماعة حصارها للمحكمة الدستورية العليا، ومحاولة منعها من الانعقاد في عام 2012.

ووقف المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب الحالي، والذي كان نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا إنذاك، ضد جماعة الإخوان الإرهابية والتي قامت بتهديده هو وأعضاء هئية المحكمة بالقتل والتدمير، موكداً شجاعة القضاء المصري، في الدفاع عن استقلال وهيبة القضاء.

المستشار حنفي جبالي: حصار جماعة الإخوان الإرهابية ذكرى آليمة 

وقال المستشار حنفي جبالي آنذاك، بعد الواقعة التي وصفها بـ"الآليمة"،  إن المحاكم الدستورية في الدول المتقدمة فائقة الوصول للديمقراطية وحماية حقوق الإنسان وحرياته، لا يمكن وأن نرى أي رد فعل من رئيس الدولة والسلطات المختلفة على أي حكم تصدره المحكمة.

وأضاف جبالي، في لقاء تليفزيوني آنذاك، أن حصار جماعة الإخوان الإرهابية ذكري أليمة وصعبة بالنسبه له، ولكنه رأي أنها كانت نقطة فارقة في تاريخ مصر، قائلا: "على الرغم من أن حصار الإخوان للمحكمة يعتبر بمثابة ذكرى سيئة، إلا أنه لم يؤثر فينا".

المستشار حنفي جبالي يشارك في قرار حل «مجلس الجماعة»

ولم يكن هذا هو الموقف الأول لـ"القاضي الشجاع"، حيث سبقه موقف أآخر تصدى فيه إلى ديكتاتورية الإخوان وتهديدات الجماعة للقضاء، بعد أن شارك في قرار حل مجلس الشعب الذي سيطر عليه الإخوان خلال عام حكم المعزول محمد مرسي، وكان نائبا لرئيس المحكمة الدستورية في ذلك التوقيت، والتي أخذت قرارها بحل المجلس في 14 يونيو 2012 وبعد قرار "مرسى" بإعادة المجلس، قضت المحكمة من جديد في 10 يوليو 2012 بوقف القرار وأمرت بتنفيذ حكمها السابق ببطلان قانون انتخابات مجلس الشعب الذي جرت بموجبه الانتخابات، بما ترتب على ذلك حل المجلس واعتباره غير قائم.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى