اخبار السياسه ضوابط الطعن على نتيجة انتخابات المرحلة الثانية لـ"النواب"

اخبار السياسه ضوابط الطعن على نتيجة انتخابات المرحلة الثانية لـ"النواب"
اخبار السياسه ضوابط الطعن على نتيجة انتخابات المرحلة الثانية لـ"النواب"

ضوابط الطعن على نتيجة انتخابات المرحلة الثانية لـ"النواب"

بعد إجراء انتخابات المرحلة الثانية لمجلس النواب، يومي 7 و8 نوفمبر الجاري، في 13 محافظة، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات نتيجتها قبل ساعات، حيث بلغت نسبة المشاركة فيها 29.5%، وفازت بها "القائمة الوطنية من أجل مصر"، وتصدّر حزب "مستقبل وطن" نتائج التصويت، سواء بالمقاعد المحسومة أو بجولة الإعادة.

واستقبلت الهيئة الوطنية للانتخابات عددًا من تظلمات المرشحين على عمليات الاقتراع والفرز، حيث تم مراجعة الحصر العددي لكل لجنة عامة بدقة، وإضافة أصوات المصريين بالخارج، موضحة أن الشكاوى التي تلقتها كانت غير مؤثرة فى سير العملية الانتخابية، سوى مخالفة واحدة لضوابط الدعاية الانتخابية وتمت إحالة الواقعة للنيابة العامة.  

وبعد إعلان النتيجة، تنطلق اليوم مرحلة تقديم الطعون لانتخابات المرحلة الثانية عليها ثم الفصل فيها بنهاية الشهر الجاري.

 

ضوابط وشروط الطعن على نتيجة الانتخابات

تمر نتيجة الانتخابات بعدة خطوات، فعقب إعلان الحصر العددي للأصوات، يتم الفصل في التظلمات خلال 24 ساعة من تاريخ عرضها على الهيئة، وإخطار مقدم التظلم بالقرار.

وبعد إعلان النتيجة، يجوز تقديم الطعون مصحوبا بكافة المستندات على قرار الهيئة أمام المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة وذلك خلال 48 ساعة من إعلانها، لتكون بموعد أقصاه 17 نوفمبر الجاري، وفقًا لما حددته الهيئة الوطنية للانتخابات.

وبعد تقديم الطعون تتولى المحكمة الإدارية العليا فحصهم، خلال 10 أيام، أي اعتبارًا من 18 وحتى 27 نوفمبر الجاري، ثم إعلان نتيجة الطعن، ويتم إخطار مقدم الطعن بالقرار خلال 24 ساعة من صدوره، وفقا للدستور وقانون .

بنود الدستور والقانون في الطعون

ونصت المادة 107 من الدستور على أن "تختص محكمة النقض بالفصل في صحة عضوية أعضاء ، وتقدم إليها الطعون خلال مدة لا تجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخاب، وتفصل في الطعن خلال ستين يوماً من تاريخ وروده إليها، وفى حالة الحكم ببطلان العضوية، تبطل من تاريخ إبلاغ المجلس بالحكم".

وهو نفس مضمون المادة رقم 323 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وباللائحة شملت المادة رقم 322 على أن: "يخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المجلس بنتيجة انتخابات الأعضاء، كما يخطر المجلس بقرار رئيس الجمهورية بتعيين الأعضاء طبقا للمادة 102 من الدستور".

وتستأنف اليوم مرحلة الدعاية الانتخابية بجولة الإعادة في محافظات انتخابات المرحلة الثانية، وهم: "، ، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، ، ، الإسماعيلية، ، ، جنوب سيناء"، حيث تم حسم 41 مقعدا من أصل 141.

 وأكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن العملية الانتخابية جرت فى نزاهة وبإشراف قضائي كامل، وأن الهيئة تقف على مسافة واحدة من المترشحين، كما تابعت الانتخابات 70 منظمة مجتمع مدنى و204 مؤسسات إعلامية محلية ودولية.

وخلال تلك المرحلة، خرج عدد كبير من أعضاء الحالي من الماراثون الانتخابي، حيث تصدّرهم رئيس نادى "المعزول"، بالإضافة لمحمد عقل، والسيد حجازى، وخالد حماد، والنائب محمد الشورى فى دائرة طلخا، وإيهاب السلاب فى دائرة شربين، وآمال طرابية بدائرة منية النصر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه ننشر أسماء طاقم المركب المخطوف في نيجيريا
التالى اخبار السياسه عاجل.. الصحة: 370 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و14 حالة وفاة