اخبار السياسه 6 فوائد يحصدها العامل المصري بعد إلغاء نظام الكفيل

6 فوائد يحصدها العامل المصري بعد إلغاء نظام الكفيل

قرار المملكة العربية السعودية بإلغاء نظام الكفيل بداية من 14 مارس2021 ، أثار حالة جدل كبيرة بين العمالة الوافدة، لاسيما المصرية التي يبلغ عددها حوالي 2.9 مليون، وفقًا لآخر الإحصاءات الرسمية.

«الوطن» تستعرض أهم الفوائد والإيجابيات التي تعود على العمالة المصرية، بعد تطبيق النظام البديل لنظام الكفيل بكل شركات ومنشآت العمل بالسعودية في النقاط التالية: 

1- الإلغاء يعطي الحق للعامل المصري الانتقال إلى عمل آخر وصاحب عمل آخر دون الرجوع للكفيل المكفول عليه حاليًا، أو الحصول على موافقته.

2- فرصة أن يتحقق للعامل الاستقرار، باصطحاب أسرته والتي كان الكفيل يتحكم في هذا الأمر.

3- تقليل المشاكل والشكاوى التي كان يواجهها العامل من صاحب العمل من تأخير الرواتب وزيادة ساعات العمل، وغيرها من شكاوى انتهاك بعض الحقوق المنظور الكثير منها أمام القضاء.

4- فرصة لتحسين الدخل بحرية اختيار العمل ونوعه وصاحب العمل حال اكتشاف مشاكل كثيرة في العمل الأصلي.

5- حرية التحرك في مدن ومحافظات المملكة، وفقًا للقوانين المعمول بها.

6- احتفاظ العامل بجواز السفر، على عكس ما كان يحدث في نظام الكفيل، حيث كان صاحب العمل يأخذ جواز سفر العامل ويحتفظ به لحين عودته لبلاده.

وزارة الموارد البشرية والعمل بدأت في تسلم طلبات الانتقال لعمل آخر 

وكشفت مصادر لـ"الوطن"، أن وزارة الموارد البشرية والعمل السعودية، بدأت في تنفيذ النظام الجديد، البديل لنظام الكفيل، بداية من 4 نوفمبر الجاري، وعليه يترتب أن يحق للعامل الوافد "مصري وغيره من غير السعوديين"، التقدم بطلبات لوزارة الموارد البشرية والعمل السعودية  للانتقال إلى عمل آخر، وصاحب عمل آخر. 

وأضافت المصادر، أن وزارة العمل السعودية ستكون هي الطرف الوسيط بين صاحب العمل والعامل الوافد، كما أن النظام البديل سيتم العمل به حتى تنفيذ القرار الرسمي بإلغاء نظام الكفيل في شهر مارس في العام المقبل 2021.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات