اخبار السياسه س و ج كل ما تريد معرفته عن الموجة الثانية لـ فيروس كورونا

س و ج كل ما تريد معرفته عن الموجة الثانية لـ فيروس كورونا

تساؤلات عديدة من المواطنين، بعد إعلان الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، في شهر ديسمبر ويناير وفبراير، وتخاوفات عدة من الموجة الثانية، بعد غلق بعض الدول الأوربية الغلق التام، والأحاديث عن سرعة انتشار الفيروس، مقارنة بالموجات الأولى وزيادة أعداد الإصابات.

"الوطن" تستعرض في هذا التقرير، كل ما تريد معرفته عن الموجة الثانية للفيروس.

ما الموجة الثانية لفيروس كورونا؟

- ارتداد حالات الإصابة بأعداد أكبر بعد انحسارها، وينتج ذلك عن التعجل في رفع الحظر وتخفيف القيود المفروضة في إطار التباعد البدني وسائر الإجراءات الاحترازية والتراخي في الالتزام بالتدابير الوقائية دون التزام بتوافر الاشتراطات اللازمة لرفع الحظر وتخفيف القيود، والتي سبق أن حددتها منظمة الصحة العالمية وفقًا لتعريف منظمة الصحة العالمية.

متى ستبدأ الموجة الثانية للفيروس؟

وفقا لحديث الدكتور عبدالهادي مصباح، استشاري الوبائيات للوطن الموجة الثانية لفيروس كورونا من المتوقع أن تبدأ في أواخر الشهر الجاري، وبداية شهر ديسمبر

ما أعراض الموجة الثانية لفيروس كورونا؟

- فيروس كورونا يصيب الدم ويسبب خروج الحديد من كرات الدم الحمراء ويرسبه في العضلات ويسبب إحساس تعب العظام والمفاصل والعضلات والهمدان الذي يحدث في أول العدوى ويصيب الصفايح الدموية وبيسبب تجلطات في الرئة والجهاز الهضمي وأماكن أخرى كالمخ والقلب ويسبب السكتات الدماغية والأزمات القلبية.

ما أكثر الفئات عرضة للإصابة فى الموجة الثانية؟

- حسب حديث مستشار منظمة الصحة العالمية، فان الموجة الثانية تستهدف الشباب أكثر نظرا لعدم اتباعهم للإجراءات الاحترازية ففي الدول الأوربية نسبة كبيرة من الشباب وقع فريسة للفيروس

ويتوقع الدكتور عبدالهادي مصباح أيضا، أن تستهدف الموجة الثانية تستهدف الأطفال في المرحلة السادسة، وهذا هو الشديد في الموجة الثانية، ومن خلال النظر إلى الدول الأوروبية التي دخلت الموجة الثانية نجد أن الفيروس أصبح أسرع في الانتشار ولكن لم يثبت حتى الآن، وجود تحور جيني للفيروس.

هل عودة زيادة الإصابات بكورونا يعد دليلا على الدخول في الموجة الثانية؟

- زيادة أعداد الإصابات مرة أخرى بسبب التراخي في اتباع الإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي وغسل اليدين والتعامل مع الفيروس وكأنه انتهى.

كيف يمكن تجنب الإصابة بفيروس كورونا فى الموجة الثانية؟

- حتى الآن لا يوجد لقاح فعال للوقاية من الفيروس وحتى توافر اللقاح الإجراءات الإحترازية هى السلاح الفعال لمواجهة جائحة انتشار الفيروس وارتداء الكمامات وغسيل اليدين لمدة لا تقل عن 20 ثانية والحفاظ على التباعد الإجتماعى وعدم المصافحة والتقبيل والأحضان، وضرورة التهوية جيدا خاصة مع دخول فصل الشتاء وعدم غلق الشبابيك.

وتواصل والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه عاجل.. الصحة: 370 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و14 حالة وفاة