اخبار السياسه تعرف على تشكيل في الفصل التشريعي الجديد

تعرف على تشكيل في الفصل التشريعي الجديد

تنطلق بعد ساعات قليلة، المرحلة الثانية من انتخابات ، والذي يتشكل فى الفصل التشريعى الجديد له من 568 عضوا منتخبا، ويخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من مقاعده، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى لا يزيد على 5%.

وتجرى الانتخابات البرلمانية وفقا لقانون ، بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردى، و284 مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة.

ويتم تقسيم جمهورية مصر العربية إلى عدد من الدوائر تخصص للانتخاب بالنظام الفردي.

وينظم قانون عدد (4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، كما يخصص لدائرتين منهما عدد (42) مقعداً لكل منهما، ويخصص للدائرتين الأخرتين عدد (100) مقعد لكل منها.

وحدد قانون تقسيم الدوائر الانتخابية نطاق ومكونات كل دائرة انتخابية وعدد المقاعد المخصصة لها، ولكل محافظة.

وينتخب عن كل دائرة "فردى" منها عدد الأعضاء الذي يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات، ويجب أن تتضمن كل قائمة انتخابية عددا من المترشحين يساوي العدد المطلوب انتخابه فى الدائرة وعددا من الاحتياطيين مساويا له.

وفيما يتعلق بالقائمة الانتخابية  تشمل كل قائمة مخصص لها عدد 100 مقعد تسعة مرشحين من المسيحيين، ستة مرشحين من العمال والفلاحين، ستة مرشحين من الشباب، ثلاثة مرشحين من الأشخاص ذوى الإعاقة، ثلاثة مرشحين من المصريين المقيمين فى الخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم (50) امرأة على الأقل.

كما تشمل القائمة المخصص لها 42 مقعدا الأعداد والصفات الآتية على الأقل، ثلاثة مرشحين من المسيحيين، مرشحين اثنين من العمال والفلاحين مرشح من الأشخاص ذوى الإعاقة، مرشح من المصريين المقيمين فى الخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم (21) امرأة على الأقل.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه فيديو.. قرينة الرئيس تكشف عن أهم صفة في السيسي الإنسان
التالى اخبار السياسه الطقس اليوم الأحد 1-11-2020 في مصر والدول العربية