اخبار السياسه وكيل آثار الفيوم يتفقد أعمال البعثة الفرنسية الإيطالية بـ"أم البريجات"

اخبار السياسه وكيل آثار الفيوم يتفقد أعمال البعثة الفرنسية الإيطالية بـ"أم البريجات"
اخبار السياسه وكيل آثار الفيوم يتفقد أعمال البعثة الفرنسية الإيطالية بـ"أم البريجات"

وكيل آثار الفيوم يتفقد أعمال البعثة الفرنسية الإيطالية بـ"أم البريجات"

أجرى سيد الشورة، مدير عام آثار الفيوم، جولة تفقدية، اليوم، لأعمال البعثة الفرنسية الإيطالية بمنطقة أم البريجات، والتقى الدكتور "كلاوديو جالاتسي" مدير البعثة، والدكتورة "جازيل حجي" مدير موقع العمل، وسيد عوض،  مفتش آثار الفيوم.

1a695dfb39.jpg

واستعرض الدكتور "جالاتسي" الأعمال التي قامت بها البعثة خلال عملها في الموقع، والذي بدأ منذ منتصف سبتمبر الماضي ويستمر حتى الأسبوع المقبل، وخطته خلال الأعوام القادمة، وأعمال الترميم التي أجرتها البعثة للمباني الأثرية في المنطقة.

9877977101604421070.jpg

وأوضح وكيل آثار الفيوم، أنّ البعثة "الفرنسية - الإيطالية" تعمل بالمنطقة منذ عام 1988 دون انقطاع، وأقامت معرضًا لأهم اكتشافاتها في المتحف المصري في فبراير من العام الماضي وافتتحه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار واستمر لمدة شهرين.

15406198601604421063.jpg

وأشار إلى أنّ منطقة "أم البريجات" تقع جنوب مدينة الفيوم بحوالي 35 كيلو متر وعُرفت في العصر الفرعوني باسم "تب دبن" بمعنى الرأس الدائرية أو"تا نبت تن" بمعنى الأرض الشقيقة وعرفت في العصر اليوناني باسم "تب تونس" وحاليا تسمى "أم البريجات" .

15417833371604421077.jpg

ولفت وكيل وزارة الآثار إلى أنّ بداية هذه المدينة ترجع إلى الدولة الوسطى، حيث كشفت الحفائر عن جبانة جنوب المدينة ترجع إلى الأسرة الثانية عشر، وأصبحت مدينة كبيرة في العصر البطلمي وحتى القرن العاشر الميلادي، وأُنشأ معبدها الرئيسي مع نهاية القرن الرابع، وبداية القرن الثالث قبل الميلاد، وكُرس لعبادة الإله سوبك في صورة "سوكنوبتونيس" والذي تأسس في عصر الملك بطليموس الأول. والمدينة بها العديد من المنازل التي ترجع إلى العصرين اليوناني والروماني وحتى العصر الإسلامي.

 4375631351604421079.jpg

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه مسؤولو مبادرة« حياة كريمة» في كفر الشيخ لـ« الوطن»: بدء تطوير 205 قرية
التالى اخبار السياسه إيران توجه رسالة لترامب في رأس السنة: لا تجعل العام الجديد عزاء للأمريكيين