اخبار السياسه الاحتفال بـ"عيد البترول" 17 نوفمبر الحالي

الاحتفال بـ"عيد البترول" 17 نوفمبر الحالي

تحتفل وزارة البترول والعاملون بالقطاع بعد أسبوعين من الآن، وتحديدًا في 17 من شهر نوفمبر الحالي بعيد "البترول"، وهو اليوم الذي أستردت فيه مصر حقولها البترولية المسلوبة في سيناء وخليج السويس عقب نصر أكتوبر في 17 نوفمبر 1975.

ويتيح عيد البترول للعاملين لقاء قادتهم سواء في شركاتهم أو مسئولي الوزارة، وعلى رأسهم المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، للحديث عن مشاكلهم والمعوقات التي تواجههم أثناء العمل، فضلا عن استرجاع ذاكرة أبطال البترول القدامى الذين رفعوا راية القطاع، وتشجيعهم من قبل الوزارة للحفاظ على المستويات الإنتاجية ومواصلة مشوار العمل.

ويعد هذا العام تذكارًا بمرور 45 عامًا على استعادة الحقول، إذ كانت تصرف مكافآت للعاملين في الوزارة احتفالا وتقديرا بهذا اليوم في السنوات السابقة.

وتمت إعادة السيادة المصرية على حقول بترول سيناء، بموجب اتفاق فك الاشتباك الثانى مع إسرائيل ، في 17 نوفمبر 1975، أصبح هذا التاريخ يمثل عيدًا للبترول المصري، إلا أن مصر استعادت سيادتها على حقل "شعاب علي" بجنوب خليج السويس فى 25 نوفمبر 1979، ضمن المرحلة الرابعة من مراحل الانسحاب بعد توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل.

تم استلام الحقل عن طريق شركة أومكو الأمريكية صاحبة حق الامتياز بالمنطقة، ومن هنا جاءت المهمة الصعبة لوزير البترول ورئيس شركة جابكو فى ذلك الوقت، برئاسة اللجنة المكّلفة باستلام الحقل من الجانب الإسرائيلي في لحظات قيل عنها أنها من أصعب المهام واللحظات في الحياه المهنية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه ارتفاع توريدات القمح لصوامع وشون الشرقية إلى 161 ألف طن   
التالى اخبار السياسه الساعة كام الآن؟.. تقديم الساعات 60 دقيقة مع تطبيق التوقيت الصيفي