اخبار السياسه عروسة المولد وحكاية "الحصان".. بين الفاطميين وانبهار الإنجليز

عروسة المولد وحكاية "الحصان".. بين الفاطميين وانبهار الإنجليز

ورث المصريون الاهتمام بالاحتفال بالمولد النبوي عن أجدادهم، حيث بدأت فكرة الاحتفال على يد الدولة الفاطمية عام 973 هجريا، في عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله.

وظهرت حلاوة المولد في العصر الفاطمي، حيث كان الفاطميون ينتهزون المناسبات الدينية والعامة لاستمالة الناس فكانوا يعدون الولائم أثناء المولد النبوي ويتضمن ذلك صنع الحلوى وتوزيعها على الحاضرين، وذلك حسب كتاب تاريخ الدولة الفاطمية.

زوجة الحاكم بأمر الله سبب ظهور عروسة المولد

كان الحاكم بأمر الله يحب إحدى زوجاته كثيرًا، وفي أحد الاحتفالات بذكرى المولد، أمر بخروجها معه ذات يوم، فظهرت في الموكب بردائها الأبيض وعلى رأسها تاج الياسمين فقام صناع الحلوى برسم الأميرة في قالب حلوى بينما الآخرون يرسمون الحاكم بأمر الله وهو يمتطي حصانه وصنعوه من الحلوى.

كما ارتبطت عروس المولد بفلسفة خاصة عند المصريين، الذين كانوا يتصدقون بإعطاء الحلوي للمساكين في ذكري المولد النبوي.

حرص الحكام الفاطميون على تشجيع الشباب لعقد قرانهم يوم المولد النبوي، وهو ما جعل صناع الحلوى يبدعون في تشكيل عرائس المولد وتغطيتها بأزياء تعكس روح هذا العصر والتي كانت تقدم كهدايا.

رحالة إنجليزي يبدي انبهاره بعروس المولد: لم أر مثلها

مارك جرش، أحد الرحالة الإنجليز، والذي عاصر المولد النبوي في مصر، أبدى انبهاره بصنع عروس المولد، ووصفها بأنها عروس متألقة الألوان توضع في صفوف متراصة وترتدي ملابس شفافة كأنها عروس حقيقية، مؤكدًا أنه لم ير مثلها في جولاته العالمية.

وتؤكد الشواهد التاريخية أن عروس المولد مصرية خالصة ويحاول بعض المؤرخين الربط بينها وبين تقليد عروس النيل في عهد المصريين القدماء، وتوارثها المصريون عبر الزمن الاحتفال بالمولد النبوي حتى عصرنا الحالي ولم تتغير مظاهر الاحتفال كثيرا عن العقود الماضية خاصة في الريف والأحياء الشعبية في المدن الكبرى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات