اخبار السياسه مجلس الدولة يلزم "القومي للاتصالات" بالتسجيل في مصلحة الضرائب

اخبار السياسه مجلس الدولة يلزم "القومي للاتصالات" بالتسجيل في مصلحة الضرائب
اخبار السياسه مجلس الدولة يلزم "القومي للاتصالات" بالتسجيل في مصلحة الضرائب

مجلس الدولة يلزم "القومي للاتصالات" بالتسجيل في مصلحة الضرائب

ألزمت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، برئاسة المستشار يسري الشيخ النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالتسجيل لدى مصلحة الضرائب المصرية، باعتبار أنّه من أشخاص القانون العام الخاضعين لقانون الضريبة العامة على المبيعات.

وشرحت الجمعية النزاع، وفقا لما عرض عليها من مستندات، أنّ المركز الضريبي لكبار الممولين خاطب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بشأن وجوب تسجيله في الضريبة على القيمة المضافة بمصلحة الضرائب، فردّ الجهاز بأنّه ليس من المخاطبين بقانون الضريبة على المبيعات الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، على سند من أنّ دوره إشرافي رقابي لتنظيم مرفق الاتصالات.

 

33db9f2e2f.jpg

وأوضحت أنّ ما يفعله الجهاز من إصدار تراخيص لشركات الاتصالات هو عين نشاطه الذي أوكل إليه تشريعيا، وبذلك تكون الشركات المرخص لها هي التي تخضع للضريبة العامة، وليس الجهاز.

واستندت الجمعية في فتواها، لنص المادة 16 من قانون الضريبة العامة على المبيعات، التي تضمنت أنّ كل شخص طبيعي أو اعتباري يبيع سلعة أو يؤدي خدمة خاضعة للضريبة، بلغ أو جاوز قيمة مبيعاته على السلع والخدمات الخاضعة للضريبة مبلغ 500 ألف جنيه، أن يتقدم لمصلحة الضرائب لتسجيل اسمه وبياناته على النموذج المعد لذلك.

11565100421583829676.jpg

وأشارت الجمعية إلى أنّه وفقا للمادة 16، وجب على الشخص الاعتباري العام الذي يقدم خدمات تخضع للضريبة على القيمة المضافة، والذي تجاوز رقم أعماله قيمة 500 ألف جنيه، أن يسجل لدى مصلحة الضرائب، وعليه فتسجيل الجهاز لدى مصلحة الضرائب عن التصرفات التي يبرمها بشأن استغلال الطيف الترددي، منوط بتجاوز هذه الأعمال الحد المالي المشار إليه والمقدر بـ500 ألف جنيه.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى