أخبار عاجلة

اخبار السياسه الفيروس يغزو العالم.. إقامة الشعائر الدينية مهددة بسبب تفشي كورونا

الفيروس يغزو العالم.. إقامة الشعائر الدينية مهددة بسبب تفشي كورونا

تزداد تأثيرات فيروس كورونا على العالم يوما بعد يوم، ودفعت توابع انتشار الفيروس في بعض دول العالم سلطات الدول التي لم يصلها الفيروس بعد إلى اتخاذ إجراءاتها الاحتراية لحماية مواطنيها من الإصابة بفيروس كورونا، فضلا عن مواجهة التفشي العالمى للفيروس.

كما أعلنت الدول التي ترتفع بها معدلات الإصابة بالفيروس وينتشر بها كورونا بوتيرة مرتفعة إلى اتخاذ إجراءات لمواجهة تفشي الفيروس بين أنحائها.

تعليق تأشيرات العمرة 

ووصلت تأثيرات فيروس كورونا عالميا إلى تهديد إقامة الشعائر الدينية المختلفة، ففي السعودية دفع انتشار الفيروس السلطات بالمملكة "مقر إقامة المسلمين الركن الخامس من أركان الإسلام وهو الحج والشعائر الدينية المرتبطة بديانتهم وهي العمرة" إلى تعليق تأشيرات أداء العمرة لحين إشعار آخر لحماية الزائرين والمقيمين ومواجهة وصول وتفشي الفيروس بين أنحاء المملكة وسط انتشار الفيروس بدول مجاورة كإيران والكويت والبحرين.

وأعلنت الخارجية السعودية، الخميس، تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتا، لتوفير أقصى درجات الحماية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لسلامة المواطنين والمقيمين وكل من ينوي أن يفد إلى أراضي المملكة.

كما قررت السعودية تعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا منها خطرا، وفق المعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة بالمملكة.

وجاء في بيان الخارجية السعودية: "تعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة".

وأضاف "يستثنى من ذلك السعوديون الموجودون في الخارج في حال كان خروجهم من المملكة ببطاقة الهوية الوطنية ومواطنو دول مجلس التعاون الموجودون داخل المملكة حاليا، ويرغبون في العودة منها إلى دولهم، في حال كان دخولهم ببطاقة الهوية الوطنية، وذلك لتتحقق الجهات المعنية في المنافذ من الدول التي زارها القادم قبل وصوله إلى المملكة، وتطبيق الاحترازات الصحية للتعامل مع القادمين من تلك الدول".

وأعلنت وزارة الحج السعودية، اليوم، أنه جرى وقف النظام الآلي لإصدار تأشيرات العمرة.

إغلاق المزارات الدينية في العراق

وفي العراق أمر محافظ بابل العراقية، حسن المنديل، اليوم، بإغلاق المزارات الدينية في المحافظة أمام الزائرين حتى إشعار آخر، خوفا من تفشي فيروس كورونا، بعد تسجيل أول إصابة بالمحافظة أمس السبت.

وقال رئيس المكتب الإعلامي لمحافظ بابل في بيان، إن "المحافظ حسن المنديل وجّه بإغلاق المزارات الدينية أمام الزائرين القادمين الى المحافظة من جميع المدن العراقية".

وأوضح البيان أن "الإجراء جاء حفاظا على سلامة المواطنين، وكإجراء احترازي للوقاية من فيروس كورونا المستجد".

وبادرت سلطات مدينة النجف بالعراق التي تبعد نحو مئتي كيلومتر جنوب بغداد ويزورها ملايين الشيعية سنوياً بإغلاق مرقد الأمام علي، أول الأئمة المعصومين لدى الشيعة الإثني عشرية، حيث يتبارك الزوار بلمس وتقبيل شبابيك المرقد فور اكتشاف أول إصابة بالفيروس فى المدينة.

واتُخذت إجراءات بمنع دخول الزوار إلى غرفة القبر، والبقاء في الباحة الخارجية للمرقد.

إلغاء صلاة الجمعة فى إيران

وأعلنت إيران اليوم الأحد عن إيقافها رحلات السياحة الدينية إلى دمشق حتى نهاية العام الإيراني الجاري والذى ينتهي في 20 مارس الجاري وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن مصدر مطلع تأكيده توقيف إيفاد قوافل الزيارة إلى سوريا لزيارة مرقد السيدة زينب، بعد أن تم استئنافها قبل نحو 3 أشهر إثر تحسن الأوضاع الأمنية.

كما أن رحلات الزيارة برا وجوا من إيران إلى الأماكن المقدسة في العراق متوقف حاليا أيضا.

ولأول مرة منذ قيام الثورة الإسلامية في عام 1979 قررت إيران إلغاء صلاة الجمعة في المدن المتضررة من فيروس كورونا وعلى رأسها العاصمة طهران و22 مدينة أخرى بسبب تفشي الفيروس في البلاد.

كما فرضت بعض القيود حول الوصول للأضرحة الشيعية الكبرى في مدينة قم التي تُعد بؤرة تفشي الفيروس في إيران.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه التحفظ على 3 كلاب بيتبول تسببت في واقعة وفاة السيدة الإنجليزية بدهب
التالى اخبار السياسه مركز دروس خصوصية ساخرا: "إوعوا ماتجوش زي الزمالك"