اخبار السياسه 6 سلوكيات خاطئة عند حفظ الطعام بالثلاجة قد تسبب كوارث

اخبار السياسه 6 سلوكيات خاطئة عند حفظ الطعام بالثلاجة قد تسبب كوارث
اخبار السياسه 6 سلوكيات خاطئة عند حفظ الطعام بالثلاجة قد تسبب كوارث

6 سلوكيات خاطئة عند حفظ الطعام بالثلاجة قد تسبب كوارث

تخزين الطعام في الثلاجة

تخزين الطعام بشكل صحيح لا يلتزم به معظم الناس، ويرتكبون بعض الأخطاء الهائلة التي يمكن أن تسبب أضرارا كبيرة، مثل تكدس الثلاجة أو امتلاء الخزانات بأوعية تخزين بلاستيكية، كل هذا وغيره يمكن أن يشكل مخاطرا ويقلل من سلامة الأغذية، ويفعله الناس بصورة يومية دون دراية بمخاطرها.

وتستعرض "الوطن" في السطور التالية مجموعة من أبرز الأخطاء التي يرتكبها معظم الناس عند تخزين الطعام في الثلاجة:

استخدام حاويات أو أكياس بلاستيكية لتخزين المواد الغذائية

كثير من الخبراء حذروا من تخزين الطعام في أوعية بلاستيكية، لأنه عند استخدامك لها مع مرور الوقت تتعرض لخطر المواد الكيميائية بما في ذلك مادة BPA التي أظهرت بعض الأبحاث أنها تتسرب للأغذية أو المشروبات من الحاويات البلاستيكية ولها مخاطر على الدماغ وغدة البروستاتا عند الأجنة والرضع والأطفال، ويمكن أن تؤثر أيضا على سلوك الأطفال وترفع ضغط الدم، ويوصي الخبراء باستبدال الحاويات البلاستيكية بأخرى زجاجية، بحسب موقع "INSIDER" الأمريكي.

تخزين المواد الغذائية في حاويات غير شفافة

إلقاء نظرة على الحاويات الشفافة التي لديك في المطبخ تجعل هناك فرصة جيدة لاستهلاك الطعام الموجود فيها بشكل منتظم وسريع قبل أن تفسد، وهذا لأن الحاويات غير الشفافة والمملوءة بالطعام تكون أكثر نسيانًا، ولن يؤدي اختيار الحاويات الزجاجية الشفافة إلى إبقاء مظهر الثلاجة نظيفًا ومنتظمًا، كما سيجعل الأمر أكثر سهولة لمعرفة ما لديك، ويساعدك على منعه من الهدر، ولكن يفضل أن تكون هذه الحاويات الشفافة زجاجية وليست بلاستيك.

تخزين الطعام على الرف غير الصحيح في الثلاجة

ينغي تنظيم الثلاجة بما يمنع انتقال التلوث من عنصر إلى آخر، لذا ينصح الخبراء بعدم وضع المواد الغذائية الخام أبدًا فوق الأطعمة الجاهزة للأكل أو المحضرة مثل بقايا الطعام أو الكعكة، إذ يمكن للفواكه مثلا أو اللحوم النيئة وربما الملوثة أن يتسرب ما بها إلى الأطعمة الجاهزة، لذا يجب تخزين المواد الغذائية الخام دائما في الجزء السفلي من الثلاجة، وفقا للموقع الأمريكي.

امتلاء الثلاجة

عندما يتم ملء الثلاجة إلى أقصى الحدود، يمكن أن يتناقص تدفق الهواء، مما يعني أن طعامك لا يتم تخزينه في درجة الحرارة الصحيحة، ما يمنح فرصة للبكتيريا بالتكاثر بسرعة كبيرة، وربما يسبب هذا كثير من الأضرار، لذا خزن احتياجاتك لمدة أسبوع فقط ثم أعد ملئ الثلاجة.

تخزين الفواكه والخضروات معًا

بعض الفواكه تنتج غاز الإيثيلين، أبرزها التفاح، المشمش، الأفوكادو، الموز، الشمام، البطيخ، البطيخ، الكيوي، المانجو، الكمثرى، الخوخ، الخوخ، وهذا يمكن أن يسبب تلف مبكر للخضروات مثل الخيار، القرنبيط، الهليون، الخس، الجزر، الفاصوليا الخضراء، الباذنجان، لذا يفضل عدم تخزين الفواكه والخضروات معا في حاويات محكمة الإغلاق لأن ذلك قد يسرع عملية التحلل، بحسب "INSIDER".

تخزين البيض في باب الثلاجة

حذرت منظمة الصحة العالمية من طريقة تخزين البيض التي قد تكون قاتلة في بعض الأوقات، لاحتواء قشرة البيض على بكتيريا تسمى "السالمونيلا"، والتي تسبب تسمما غذائيا لعشرات الملايين من الأشخاص كل عام، لهذا علينا الانتباه والحذر في طريقة حفظ البيض واستهلاكه.

ويساهم احتواء البيض على الفيتامينات والمعادن والعناصر الكيميائية الأخرى الضرورية لنمو الطيور، في نمو البكتيريا، حيث تتسم قشرة البيض بوجود حوالي 17 ألف مسام على سطحها وهذا لا يمنع دخول البكتيريا ويجعلها غير مقاومة للماء، لذلك من الضروري الحفاظ على درجة حرارة منخفضة للبيض للحفاظ عليه طازجا لفترة أطول.

طبيبة تغذية توجه نصائح لتخزين الطعام بشكل صحيح عبر "الوطن"

الدكتورة شيري أنسي طبيبة التغذية، نصحت في تصريحات سابقة لـ"الوطن"، بتفريغ أكياس الثلاجة من الهواء قبل حفظ الطعام فيها، وكذلك تجنب استخدام الأواني غير الزجاجية في التخزين.

كما يجب الحرص على استخراج الطعام المخزن مرة واحدة فقط، حيث إخراجه من الفريزر ثم إدخاله مرة أخرى يسبب أضرارا عدة "احفظي في كل كيس أو إناء القدر من الطعام الذي تحتاجينه في الطبخة حتى لا تضطر إلى تسييح الكمية كلها".

وشددت "أنسي" على أن الأطعمة التي تحتوي على المرق والصوص والنشا أو الدقيق لا يجب تخزينهما، حيث ستنفصل المكونات أثناء التجميد، بالإضافة إلى الخس والبطيخ، والبطاطس المطبوخة والمكرونات لأنها ستصبح متشبعة بالماء عند إخراجها من الفريزر، بجانب الزبادي واللبن.

وأوصت بأنه يجب حفظ العيش بطريقة معينة، فحفظه في الفريزر لا يسبب أضرارا، ولكن عند طول مدة التخزين يسبب التعفن ولا يكون طازجا، كما أنه يساعد في  تكوين فطر معين "اتلاتوتسين"، والذي يتسبب في تلف الكبد.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى