اخبار السياسه "إيكونوميست": سحب الجنسية عقوبة معارضي أمير قطر

"إيكونوميست": سحب الجنسية عقوبة معارضي أمير قطر

نشرت مجلة «إيكونوميست» البريطانية، اليوم، تقريراً مفصلاً عن حالة الفصام التى وصل إليها حكام قطر فى تعاملهم مع شعبهم وجيرانهم، مشددة على أن «الدوحة» تزعم الانفتاح بينما تمارس التعسف، مبينة أن سحب الجنسية عقوبة كل مَن ينتقد النظام.

ونقلت المجلة عن نجيب النعيمى، وزير العدل القطرى الأسبق، الذى يخضع لحظر السفر، قوله: «نحن خائفون. سيأخذون جواز سفرك أو ممتلكاتك ويتركونك عديم الجنسية إذا تحدثت». وسخر تقرير المجلة من مفارقة تميم بن حمد، أمير قطر، فى قوله: «نريد حرية التعبير لشعوب المنطقة وهم ليسوا سعداء بذلك»، بينما معظم القطريين مجبرون على الصمت. كما يقول مراقب إعلامى مقيم فى قطر إن الجزيرة حرة فى انتقاد الدول الأخرى، ولكن لا تنتقد قطر أبداً».

وقالت الناشطة الحقوقية التركية البارزة، أفين بارش ألتنطاش، لقناة «العربية»، اليوم، إن «تركيا لم تتمتع فى أى وقت عبر التاريخ بحرية تعبير كاملة، وقد تعرضت شرائح مختلفة من المجتمع لمضايقات نتيجة أفكارهم ومعتقداتهم كالأكراد والأقليات الدينية غير المسلمة».

ووفق الناشطة، فإن مئات فى تركيا يواجهون دعاوى قضائية منذ محاولة الانقلاب العسكرى الفاشل منتصف 2016، إلى جانب 605 محامين، و3000 من القضاة والمدعين العامين، لافتة إلى تزايد الاعتقالات، فيما تتعمد إخفاء الأرقام.

ورفع الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، دعوى قضائية على زعيم حزب الشعب الجمهورى المعارض، كمال كليجدار أوغلو، وطالبه بدفع تعويض نصف مليون ليرة، نحو 82 ألف دولار، بعد حديثه عن علاقة «أردوغان» بحركة «الخدمة» المتهمة بمحاولة الانقلاب.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه "إيكونوميست" البريطانية: من يعارض أمير قطر يواجه سحب الجنسية
التالى اخبار السياسه وزير الأوقاف: نرفض الشعارات السياسية التركية في الحرم المكي