أخبار عاجلة
ليفربول يحقق أرباحا 42بقيمة مليون استرليني -

اخبار السياسه عاجل.. الملا: البترول حوّل أزماته لقصص نجاح مبهرة.. وكان قاطرة النمو

عاجل.. الملا: البترول حوّل أزماته لقصص نجاح مبهرة.. وكان قاطرة النمو

قال الدكتور طارق الملا وزير البترول، إنّ قطاع البترول المصري مرّ بتحديات كبيرة في أعقاب ثورة 2011، ومثّل تحديا للاقتصاد القومي نتيجة صعوبات اقتصادية وعدم استقرار سياسي وأمني، ما أدى لتراكم مستحقات الشركاء الأجانب، وفقدان ثقة المستثمرين، وتباطؤ الاستثمارات وتوقف العديد من المشروعات، وعجز في إمدادات الغاز والوقود.

وأضاف الملا، خلال كلمته في افتتاح فعاليات مؤتمر "إيجبس 2020"، في دورته الرابعة بمركز المنارة للمؤتمرات في التجمع الخامس، بحضور الرئيس عبدالفتاح ، أنّ قطاع البترول المصري خاض خلال الـ4 سنوات الماضية، أقوى معارك التنمية والتغيير والبناء، واستطاع تحويل الأزمات والتحديات لقصص نجاح مبهرة، أشاد بها العالم وجنى ثمارها أبناء هذا الوطن، كما ساهم في النهوض بالاقتصاد القومي، واستمر في أداء دوره كقاطرة للنمو.

قطاع البترول حقق الاكتفاء الذاتي للبلاد واستئناف تصدير الغاز

وأكد الوزير أنّ قطاع البترول والغاز ساهم في 2018/2019 بنسبة 27% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة بقيمة 1.4 تريليون جنيه، كما حقق قطاع البترول لأول مرة فائضا في الميزان التجاري عن عام 2018/2019، وبلغت الاستثمارات الأجنبية والوطنية لمشروعات قطاع البترول نحو تريليون جنيه، بينها 35 مليار دولار استثمارات أجنبية خلال الـ4 سنوات الماضية.

واستكمل الملا أنّه جرى خفض مستحقات الشركاء الأجانب بأكثر من 80%، ما ساهم في استعادة الثقة وودخول مستثمرين جدد، ونجح قطاع البترول في تحويل معدل نمو قطاع الغاز من سالب 11% لموجب 20%، ما مكّننا من تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد واستئناف التصدير.

ويعقد المؤتمر تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح ، في الفترة من 11-13 فبراير الحالي، تحت شعار "شمال أفريقيا والبحر المتوسط .. تلبية احتياجات الغد من الطاقة".

المؤتمر يوفر فرصة متميزة للعارضين من الشركات البترولية المختلفة لإبراز أحدث الأنشطة والخدمات

ويضم المؤتمر فعاليات متنوعة تشمل 36 جلسة فنية و10 جلسات استراتيجية و4 حلقات نقاشية للرؤساء التنفيذيين للشركات و7 جلسات، لمناقشة موضوعات التمويل المالي والاستثمار في صناعة البترول، و6 جلسات لمناقشة تعزيز الصحة والسلامة وحماية البيئة في مجال الطاقة، فضلا عن جلسات مناقشة دور المرأة في قطاع الطاقة، ويخصص المؤتمر جوائز تميز في مجالات السلامة والبيئة والمرأة في قطاع الطاقة.

ويُعد المعرض المصاحب للمؤتمر فرصة لتبادل المعرفة والخبرات وعرض أحدث وأبرز التكنولوجيات والابتكارات المستخدمة من قبل الشركات العالمية في مجال الصناعة، ويوفر فرصة متميزة للعارضين من الشركات البترولية المختلفة لإبراز أحدث الأنشطة والخدمات والحلول التي يقدمونها والترويج لها على نطاق دولي وإقليمي متميز بما يسهم في تنمية أعمالهم وإتاحة الفرصة للدخول في شراكات وأسواق جديدة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه عاجل.. الذهب يتراجع 3 جنيهات في بداية تعاملات اليوم
التالى اخبار السياسه تفاصيل مباراة الأهلي ضد الهلال السوداني اليوم