أخبار عاجلة

اخبار السياسه زعماء أفريقيا يعقدون جلسة مغلقة لبحث تقارير السلام والأمن

زعماء أفريقيا يعقدون جلسة مغلقة لبحث تقارير السلام والأمن

تناولت الجلسة المغلقة التى عقدت عقب انتهاء الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية العادية الثالثة والثلاثين بأديس أبابا، بعد ظهر اليوم، بمشاركة زعماء وممثلى الدول الأفريقية  عددا من التقارير الهامة المتعلقة بآليات عمل الاتحاد الأفريقي والإصلاح المؤسسي للاتحاد وقضايا السلام والأمن.

واستعرض المشاركون في الجلسة تقرير رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقى محمد، بشأن الإصلاح المؤسسى للاتحاد ومؤسساته، وتقرير رئيس جمهورية النيجر محمدو إيسوفو بشان منطقة التجارة الحرة الأفريقية، التي دخلت حيز النفاذ فى الثلاثين من مايو الماضي.

وبحث المشاركون أيضا التقارير المتعلقة بالسلام والأمن بالقارة الأفريقية، ومن بينها تقرير يتعلق بأنشطة مجلس السلم والأمن حول الأوضاع الأمنية بالقارة، وتقرير حول تنفيذ خريطة طريق الاتحاد الأفريقي، التى تتضمن خطوات عملية لاسكات البنادق بافريقيا عام 2020.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد ترأس الجلسة الافتتاحية للقمة الافريقية الثالثة والثلاثين، صباح اليوم، وجرى خلالها تسليم رئاسة الاتحاد الأفريقي من مصر إلى جنوب أفريقيا لمدة عام.

وشارك السيسى، أمس السبت، في افتتاح قمة منتدى الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء بأديس أبابا، حيث ألقى كلمة أكد فيها أن الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء تأسست على إرادة أفريقية خالصة تجسد مبدأنا الراسخ "الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية"، فهي تتمتع باستقلالية في عملها، ولا تخضع لتدخلات من داخل أو خارج القارة، الأمر الذي يؤكد العزيمة الصادقة لشعوب وقادة القارة بالدفع نحو عملية الإصلاح الذاتي وتعزيز قيم الديمقراطية، وسيادة القانون واحترام المواطن وحقوقه.

وشارك ، مساء أمس السبت، أيضا فى جلسة مجلس السلم والأمن الإفريقي حول ليبيا والساحل ، حيث القى كلمة هامة اكد فيها أن الترابط بين الوضع في ليبيا ومنطقة الساحل يحتم علينا العمل على التوصل إلى مقاربة شاملة من خلال جهد مشترك لدعم الجهود الوطنية لدول الساحل الخمس لمعالجة التحديات المركبة التي تواجهها تلك المنطقة الحيوية من القارة الإفريقية، مشيرا الى أنه علي الرغم من الجهود المقدرة التي تبذلها دول المنطقة، إلا أنها لاتزال تواجه تحديات كبيرة علي رأسها محاولات توغل الجماعات الإرهابية المتطرفة، وتنامي أنشطة الجريمة المنظمة وتهريب السلاح والبشر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه القابضة الكيماوية: اكتشاف سبيكة منجنيز جديدة لتطوير صناعة الصلب
التالى اخبار السياسه تفاصيل مباراة الأهلي ضد الهلال السوداني اليوم