أخبار عاجلة
بركات: مصطفى محمد سينضم لمعسكر المنتخب القادم -
الإمارات تسجل تاسع حالات الإصابة بكورونا -

اخبار السياسه أحدهم جمع مليار دولار تبرعات.. قبل يوسف فوزي نجوم أصيبوا بالشلل الرعاش

أحدهم جمع مليار دولار تبرعات.. قبل يوسف فوزي نجوم أصيبوا بالشلل الرعاش

نال الفنان يوسف فوزي، عقب الظهور الإعلامي الأخير، حالة من الإشادة والتعاطف، بعد غياب استمر لمدة 4 سنوات، مع إعلانه إصابته بداء "باركنسون" المعروف بين العامة، باسم الشلل الرعاش.

وتحدث "فوزي"، عن المصادفة الغريبة عندما أدى دور مريض داء باركنسون في مسلسل "أوبرا عايدة"، قبل 16 عامًا، حتى أن يده اليمنى التي أصيبت بالمرض، هي نفسها في المسلسل.

وقبل إعلان إصابة يوسف فوزي، سبقه عدد من المشاهير، وتستعرض "الوطن" أبرزهم:

محمد على كلاي قاتل المرض 32 عاما

اكتشف الملاكم الأمريكي محمد على كلاي، إصابته بالشلل الرعاش عام 1984، بعد عدة سنوات من اعتزاله، ومع ذلك استغل شهرته وشعبيته في العالم، وجمع التبرعات للأبحاث العلمية المتخصصة لإيجاد العلاج.

واستطاع "كلاي"، أن يتعايش مع المرض لمدة 32 عاما أخرى، حتى توفي في 3 يونيو 2016 عن عمر يناهز الـ74 عام.

مايكل ج فوكس جمع تبرعات وصلت لمليار دولار

بطل سلسلة أفلام " Back to the Future" وكان أحد نجوم فترة التسعينات واوائل الألفية الجديدة، وكان في مقتبل عمره حيث أنه تم تشخيص إصابته في الثلاثينات، مما جعله يدخل في نوبات اكتئاب، وأصبح مدمن الكحول.

وفي عام 1998، أعلن فوكس لجمهوره إصابته بداء باركنسون أو الشلل الرعاش، تلقى بعدها رسالة من الملاكم محمد على كلاي، قال فيها: "سعيد إنك ستخوض تلك المعركة معي".

مما دفع ماكس ج فوكس، لإنشاء مؤسسة لدعم مرضى باركنسون، وجمع التبرعات من أجل الأبحاث، ووصلت التبرعات لأكثر من مليار دولار.

روبن ويليامز انتحر بعد تشخيصه بداء باركنسون

النجم العالمي روبن ويليامز الذي انتحر عام 2014، الذي كان يعاني من الاكتئاب الحاد والقلق، حتى تم تشخيص حالته بالإصابة بداء باركنسون، كما أعلنت زوجته فيما بعد.

وفقًا لما نشر بتقرير ببرنامج "ET" الأجنبي، فأن بيلي كريستال صديق وليم كشف الأيام الأخيرة من حياته، بأنه جرى تشخيص حالته بباركنسون، وكان على دراية بتفاصيل المرض، لأنه كان صديق الملاكم محمد على كلاي.

داء باركنسون ما هو؟

يقول الدكتور محمد مرتضى جودة استشاري طب المسنين ونائب مدير مستشفى الشهيد أحمد شوقي طب المسنين جامعة عين شمس، إن داء باركنسون أو الشلل الرعاش خلل يحدث في الخلايا العصبية في الدماغ، التي تنتج مادة تسمى الدوبامين (Dopamine)، ما يؤثر على قدرة الجهاز العصبي على التحكم في عضلات الأطراف، فتبدأ في الارتعاش.

ويرتبط هذا المرض بكبار السن، حيث أن متوسط عمر المصابين به، تتراوح من 65 لـ70 عام، وقد يؤدي إلى تخشب العضلات نفسها، "كأنها مشلولة" مصحوبة برعشة ملحوظة في اليدين.

وغالبًا يكون العلاج بأدوية تؤخر تطور المرض، مع الحرص على ممارسة العلاج الطبيعي، والتغذية المناسبة للمريض.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه الحكومة تنفي اعتزامها حرمان الطفل الثالث للأسرة من مجانية التعليم
التالى اخبار السياسه تفاصيل مباراة الأهلي ضد الهلال السوداني اليوم