أخبار عاجلة

اخبار السياسه بعد تطبيقها على طفل في كفر الشيخ.. تعرف على عقوبة "الاختبار القضائي" 

بعد تطبيقها على طفل في كفر الشيخ.. تعرف على عقوبة "الاختبار القضائي" 

أكد مصدر قضائي، أن عقوبة" الاختبار القضائي" منصوص عليها في القانون المصري، وتُسمى بتدبير من التدابير، وتُطبق على المتهم الحدث الأقل من 15عاماً، وقال لـ"الوطن"، إن هذه العقوبة ترجع إلى قاضي المحكمة الذى ينظر القضية، حيث هناك 3 عقوبات تُطبق على الحدث الأقل من هذا السن، أولها إيداعه في مؤسسة الرعاية الاجتماعية، أو وضعه تحت الاختبار القضائي وهو في خارج مؤسسة الرعاية بهدف مراقبة سلوكه، أو تسليمه لولي أمره مع تعهده بتقديمه وقت الطلب.

وأضاف المصدر في تصريحه، أن العقوبة يحددها القاضى وفقاً لجسامة الجُرم المُرتكب، وعقوبة الاختبار القضائي تكون بديلاً عن تقييد الحرية، ولا تزيد عن مدة 3 أعوام وفقاً لقانون الطفل، وأن يتم مراقبته من مراقب اجتماعي، أما الحدث أكبر من 15عاماً فيتم وضعه في إحدى دور الرعاية الاجتماعية.

وتابع: "أن وضع الطفل تحت الاختبار القضائى، هي عقوبة من شأنها تعليم وتهذيب الطفل بدلاً من توقيع الجزاءات والعقوبات، والمعروفة فى قانون العقوبات والتى لا تؤدي وظيفتها في الردع العام والخاص للحدث، وإذا ارتكب الحدث جنحة أو جناية يجوز الحكم فيها بالحبس وللمحكمة بدلاً من الحكم بالعقوبات المقررة لها أن تحكم عليه بإحدى التدبيرين، الاختبار القضائي أو إبداعه في إحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وفقاً للبنود "1،2،7،8"من نص المادة 101من قانون الطفل 12لسنة 1996".

وأوضح أن القانون عرف الاختبار القضائي، هو وضع الطفل فى بيئته الطبيعية تحت التوجيه والإشراف، مع مراعاة الواجبات التى تحددها المحكمة، ولا يجوز أن تزيد مدة الاختبار القضائي على ثلاث سنوات، فإذا فشل الطفل في الاختبار عرض الأمر على المحكمة، لتتخذ ما تراه مناسباً من التدبير الأخرى الواردة بالمادة (10) من هذا القانون.

وكانت الدائرة الثانية بمحكمة جنايات كفر الشيخ، برئاسة المستشار شريف محمد قورة، وعضوية المستشارين مدحت عبد الرؤوف شرف، ونادر محمد طاهر، وسكرتارية محمد عبدالوهاب، وسامح عزيز، قد قضت بوضع طفل تحت الاختبار القضائي، لمدة 3 سنوات، لاتهامه وأحد أقاربه بالشروع في قتل شقيقين، واستعراض القوة ضدهما.كما ألزمت المحكمة مقيم الدعوى بالمصاريف، ومائتي جنيه مقابل أتعاب المحاماة، كما قضت المحكمة بمعاقبة سائق، بالسجن 3 سنوات مع الشغل، لاتهامه في الواقعة نفسها، وألزمته بالمصاريف الجنائية، وفي الدعوى المدنية بإحالتها إلى المحكمة المدنية المختصة بلا مصروفات.

صدر الحكم في أحداث القضية رقم 12188 لسنة 2017 جنايات مركز شرطة كفر الشيخ، والمقيدة برقم 1779 لسنة 2017 كلي كفر الشيخ. وأحال المستشار ياسر الرفاعي، المحامي العام لنيابات كفر الشيخ الكلية، كل من "مصطفى.ع.م"، 39 عاماً، سائق، ويقيم بقرية منية مسير، التابعة لمركز كفر الشيخ، والطفل "علي.م.إ.ش"، مقيم بالعنوان نفسه، على خلفية اتهامهما في منتصف مايو عام 2017، بدائرة مركز شرطة كفر الشيخ، بالشروع في قتل المجني عليهما "متولي.أ.م.م"، وعلاء الدين.ا.م.م"، عمدا مع سبق الإصرار.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه الحكومة: التعاقد على شراء دواء لمرض نادر يصيب الأطفال بـ209 ملايين جنيه
التالى اخبار السياسه تفاصيل مباراة الأهلي ضد الهلال السوداني اليوم