اخبار السياسه الآثار: متحف الغردقة ضمن خريطة البرامج السياحية يناير المقبل

اخبار السياسه الآثار: متحف الغردقة ضمن خريطة البرامج السياحية يناير المقبل
اخبار السياسه الآثار: متحف الغردقة ضمن خريطة البرامج السياحية يناير المقبل

الآثار: متحف الغردقة ضمن خريطة البرامج السياحية يناير المقبل

الأخبار المتعلقة

  • عشرات الدلافين تدعم السياحة في شواطئ الغردقة

  • على "مسرح عائم".. الغردقة تستعد لاستضافة حفل جوائز الاتحاد الإفريقي

  • نيابة الغردقة تحقق في إلغاء اللغة الألمانية من مناهج التجريبي

  • أزالو 400 كيلو.. سائحون يشاركون في حملة نظافة جزر الغردقة

قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إنّ متحف الغردقة الجديد سيكون نقلة جديدة في مدينة الغردقة، وذلك لأنه سيساهم في جذب أكبر عدد من السياح إلى المدينة، مشيرًا إلى أنه سيكون ضمن خريطة البرامج السياحية خلال شهر يناير المقبل، وذلك عقب افتتاحه من قبل رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وأضاف وزير الآثار، خلال جولته بمتحف الغردقة، اليوم السبت، أنّ المتحف سيشتمل على آثار متنوعة لتنال إعجاب الزوار من الجنسيات الأجنبية والمصريين المقيمين، لافتًا إلى أنه أول متحف مصري يجرى إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص، والوزارة ستتقاسم  عائدات بيع التذاكر مع الشركة المنفذة للمتحف مناصفة، كما أنه سيعرض آثار فرعونية وقبطية وإسلامية بداخله.

ووجه العناني، مسئولي المتحف بضرورة عقد لقاء مع شركات السياحة بمدينة الغردقة قبيل الافتتاح، لتوجيههم والتنسيق معهم فيها يتم عرضه بالمتحف وطرق التسويق له بشكل يعود بالفائدة للطرفين، مؤكدًا أن هناك تنسيق مع وزارة الداخلية لتأمين المتحف بأجهزة حديثة وبأفراد لديهم كفاءة عالية، إضافة إلى أفراد أمن من وزارة الآثار، إلى جانب تدريب الأفراد على التعامل مع زوار المتحف.

وطالب وزير الآثار، خلال تفقده المتحف بتعديل بعض أماكن العرض للقطع الأثرية، وإجراء بعض التعديلات داخله، مشيرا إلى أن الوزارة لديها مخزون كبير من القطع الأثرية، وهناك حاجة إلى إضافة عدد جديد من المتاحف، وقريبًا سيكون هناك مفاجآت.

وأكد الوزير أنّ شرطة السياحة والآثار وأمن الوزارة المعنيان بتأمين متحف الغردقة، مطالبا بتفقده فاترينات العرض المتحفي بإجراء تعديل أماكن عدد من الفاترينات لتتناسب مع صالة العرض المتحفي.

وتابع: "لدينا آثار كثيرة من مختلف العصور يجب استثمارها بإقامة متاحف جديدة بالمشاركة مع القطاع الخاص". 

وكان وزير الآثار طالب، تعديل وضع لافتة المتحف، وفصل منطقتي البيع والشراء عن منطقة المتحف، وتعديل منطقة VIP ومنطقة بيع التذاكر، والفصل بين الجزء الأثري والتجاري والإداري والكنترول روم ومكتب مدير المتحف ومباحث السياحة.

من جانبه، قال بشار أبو طالب، نقيب المرشدين السياحيين بالبحرالأحمر، في تصريح صحفي لـ"الوطن"، إنّ متحف الغردقة سيعمل على جذب السائحين العاشقين للتاريخ المصري الفرعوني، كما يساعد على تشجيع زيارة المتاحف بجانب السياحة الشاطئية، وبالتالي ارتفاع إيرادات الدولة، كما أنه يساهم في الترويج للآثار المصرية.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية لوزير الآثار لمتحف الغردقة للوقوف على التجهيزات النهائية استعدادا لافتتاحه.

يذكر أنّ متحف الغردقة يضم نحو 1000 قطعة أثرية من مختلف العصور والأحجام، ويقام المتحف على مساحة 10 آلاف متر بتكلفة 160 مليون جنيه.

ويعد متحف الغردقة هو الأول من نوعه الذي يجرى بالشراكة بين وزارة الآثار مع القطاع الخاص بنسبة 50%، ويقع بالقرب من الممشى السياحى جنوب مدينة الغردقة. 

وحسب مصدر بوزارة الآثار سيحوي المتحف جميع الآثار الخاصة بمحافظة البحر الأحمر، منها القطع الأثرية بوادي الحمامات وآثار المدينة الرومانية بسفاجا والمدينة الرومانية بالجونة منطقة وادي جاسوس جنوب مدينة سفاجا، إضافة إلى آثار من مختلف العصور، وبينها معروضات ذهبية، وجزء خاص بآثار أسرة محمد على، ومسرح رومانى.

كما أن جميع القطع الأثرية متوسطة وصغيرة الحجم، وأن أكبر قطعة لا يتعدى وزنها ثمانية أطنان وجمعت من المتحف المصري بالقاهرة ومعبد دندرة ومعبد قفط، حيث انتهت وزارة الآثار من تنفيذ سيناريو العرض المتحفي بمتحف الغردقة وتركيب فاترينات متنوعة الأحجام والتي تنتمي إلى عصور مختلفة.

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى