أخبار عاجلة

اخبار السياسه صور.. "الآثار" تبدأ ترميم طاحونة المندرة بالإسكندرية

اخبار السياسه صور.. "الآثار" تبدأ ترميم طاحونة المندرة بالإسكندرية
اخبار السياسه صور.. "الآثار" تبدأ ترميم طاحونة المندرة بالإسكندرية

صور.. "الآثار" تبدأ ترميم طاحونة المندرة بالإسكندرية

الأخبار المتعلقة

  • زمبوك وحرب واغتيال.. تاريخ الإسكندرية من قصاقيص الجرايد في "صحافة البلدية"

  • ورشة عن "فن نجارة التوابيت" بالتعاون مع جامعة كامبردج بمكتبة الإسكندرية

  • بينهم سيدة.. الأمن العام يضبط 3 هاربين من 260 حكما في الإسكندرية

  • اليوم.. الجنايات تواصل سماع الشهود في "محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية"

بدأت منطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، اليوم، أعمال ترميم طاحونة المندرة الأثرية التابعة إلى المجلس الأعلى للآثار؛ لإنقاذها من عملية التهالك وتساقط أحجار بدنها التي تعرضت لها نتيجة لعوامل الطقس المتقبلة.

وأوضح محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، أن الإدارة الهندسية لوزارة الآثار بدأت في أعمال درء خطورة عاجلة لحماية طاحونة المندرة الأثرية، وذلك تحت الإشراف الأثري لمفتشي آثار شرق إسكندرية؛ بغرض الحفاظ على الطاحونة والتي ترجع لعصر محمد علي باشا.

وقال "متولي"، إنه جرى وضع بعض الأحجار وتثبيتها بأماكنها، مشيرا إلى أن منطقة آثار الإسكندرية تواصل عمليات الترميم الشامل لها.

ويرجع تاريخ إنشاء طاحونة المندرة الأثرية إلى عصر محمد علي باشا، والكائنة بمنطقة المندرة البحرية، وهي عبارة عن بدن اسطواني من الحجر الجيري يعلوه طاقية خشبية على شكل مخروطي ويفتح بالبدن نوافذ صغيرة للتهوية والإنارة، حيث أنه كان يمتد من أعلى البدن مروحة تتكون من 8 ريش، ويتواصل إلى داخل الطاحونة عن طريق مدخل معقود بعقد نصف دائري.

وأضاف، لـ"الوطن"، أنه جرى نقل قطعتين لجزئيين غير مكتملين من قرصي الرحاة بطاحونة المندرة، كما أنه جرى نقل قاعدة عامود من الحجر.

ولفت إلى أن الطاحونة يشغلها من الداخل سلم حلزوني ملتحم بالجدار كان يؤدي إلى غرفة علوية، فقدت أرضيتها الخشبية وأدوات الطحن، مؤكدا أنها تحتاج إلى مشروع ترميم عاجل لوضعها على الخريطة السياحية بمدينة الإسكندرية.

 

9086974a0b.jpg

1245255041573642696.jpg

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه وزيرة التضامن: الدعم المقدم لـ"تكافل وكرامة" يخدم 3.2 مليون أسرة
التالى اخبار السياسه تفاصيل مباراة الأهلي ضد الهلال السوداني اليوم