أخبار عاجلة
بعد قليل.. مصر وكينيا.. تصفيات أمم أفريقيا -

اخبار السياسه "الكسب غير المشروع" يتسلم ملفات الموظفين المتهمين بالفساد من "الرقابة الإدارية"

اخبار السياسه "الكسب غير المشروع" يتسلم ملفات الموظفين المتهمين بالفساد من "الرقابة الإدارية"
اخبار السياسه "الكسب غير المشروع" يتسلم ملفات الموظفين المتهمين بالفساد من "الرقابة الإدارية"

"الكسب غير المشروع" يتسلم ملفات الموظفين المتهمين بالفساد من "الرقابة الإدارية"

الأخبار المتعلقة

  • الكسب غير المشروع يحيل 19 متهما إلى الجنايات في "فساد القمح"

  • تأجيل محاكمة سعاد الخولي في "الكسب غير المشروع" لـ30 أكتوبر

  • مجازاة مسؤول بـ"البترول" بتهمة الكسب غير المشروع.. ووقف 6 موظفين "مبلغوش عنه"

  • "الكسب غير المشروع" يُحقق فى الاستيلاء على ألف فدان من "أراضى الدولة"

قالت مصادر قضائية إن جهاز الكسب غير المشروع بوزارة العدل بدأ التحقيق فى عدة وقائع فساد تخص موظفين بعدة جهات بالدولة، ضبطتهم الرقابة الإدارية مؤخراً فى قضايا رشوة واستغلال نفوذ للحصول على تلك الرشاوى.

وأضافت المصادر لـ«الوطن» أن الجهاز تسلم ملفات الموظفين المتهمين فى تلك القضايا من الرقابة الإدارية، حيث تم توزيعها على رؤساء هيئات الفحص والتحقيق بالجهاز، لبدء التحقيق فيها.

مصادر: تشكيل لجان من خبراء بالجهاز لفحص إقرارات الذمة المالية للمتهمين ومقارنتها بمصادر الدخل الفعلية لبيان حجم الأموال التى حصلوا عليها بطرق غير مشروعة

وأوضحت أنه سيتم تشكيل لجان من الخبراء بالجهاز، لفحص إقرارات الذمة المالية للمتهمين منذ توليهم الوظيفة العامة ومقارنتها بمصادر دخلهم الفعلية، لبيان حجم الأموال، التى حصلوا عليها بطرق غير مشروعة.

ومن بين أبرز المتهمين المحالين إلى جهاز «الكسب» للتحقيق معهم، رئيس قسم مراقبة الأغذية بإحدى الإدارات الصحية، وآخر مفتش أغذية بالإدارة ذاتها، وذلك حال تقاضيهما مبالغ مالية على سبيل الرشوة من أحد مستوردى اللحوم المجمّدة مقابل قيامهما بإنهاء إجراءات التحفّظ على شحنة لحوم مستوردة تبلغ قيمتها نحو 5 ملايين جنيه.

كما تضم قائمة المتهمين مدير مديرية التربية والتعليم بإحدى المحافظات عقب تقاضيه مبالغ مالية على سبيل الرشوة من مدير مدرسة ثانوى صناعى، مقابل عدم إرسال لجان متابعة المديرية للتفتيش على المدرسة، والسماح باستمراره فى وظيفته كمدير للمدرسة، ورئيس مكتب الشهر العقارى سابقاً، بإحدى المحافظات، لحصولها على مبالغ مالية على سبيل الرشوة من أحد المواطنين مقابل استغلال نفوذها لدى مرؤوسيها السابقين بالمكتب، لإلغاء بعض التوكيلات التى كانت قد حرّرتها قُبيل إحالتها للمعاش لصالح آخرين، ونسبتها إلى المواطن على خلاف الحقيقة.

كما يحقق جهاز الكسب أيضاً مع رئيس مأمورية تنفيذ الأحكام، ومعاون التنفيذ بإحدى المحاكم عقب تقاضيهما مبالغ مالية على سبيل الرشوة من إحدى المواطنات نظير اتخاذ إجراءات تنفيذ القرار الصادر لها بتمكينها من مسكن الزوجية. يُذكر أن النيابة العامة تباشر تحقيقاتها مع المتهمين السالف الإشارة إليهم، وأصدرت قراراً بحبسهم على ذمة القضايا المتهمين فيها، لكن فى الوقت ذاته يحقق جهاز الكسب غير المشروع معهم فى ما يتعلق بجريمة استغلال النفوذ وتحقيق كسب بطريق غير مشروع. وتستغرق تحقيقات الكسب غير المشروع وقتاً أطول من تحقيقات النيابة العامة، لارتباطها بكشف عناصر الثروة للمتهم، والتى تستلزم تشكيل لجان من الخبراء ومراجعة إقرارات الذمة المالية للمتهمين، وذلك على عكس تحقيقات النيابة العامة، التى تتولى التحقيق معهم فى ما يتعلق بجرائم الرشوة أو الاختلاس.

كما تسلم جهاز الكسب غير المشروع قضية اتهام رئيس الإدارة المركزية لشئون التعاون بالهيئة العامة لتعاونيات الإسكان والبناء، بالحصول على مبالغ مالية على سبيل الرشوة من رئيس مجلس إدارة إحدى جمعيات البناء والإسكان بمحافظة البحر الأحمر، وذلك مقابل تسهيله إجراءات اعتماد تخصيص قطع أراضٍ للجمعية بمحافظة البحر الأحمر، ومن بين المتهمين أيضاً، رئيس وحدة الرصد البيئى بمحافظة ، لتقاضيه مبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب إحدى شركات النظافة بنطاق حى شرق مدينة نصر، مقابل تجديد ترخيص عمل لشركته.

وضمّت القائمة كذلك، اتهام مدرس أول بإدارة المرج التعليمية بعرض مبالغ مالية على مديرة إحدى المدارس الإعدادية، وذلك على سبيل الرشوة مقابل اعتمادها تحويلات بعض الطلبة للمدرسة، بالمخالفة للقواعد واللوائح المنظمة.

وقد أسفرت التحريات، وما تم ضبطه من مستندات، عن أن المتهم استخدام مستندات مزورة، وتوقيعات غير صحيحة منسوبة لمسئولين بإدارة المرج التعليمية وممهورة بخاتم شعار الجمهورية، ليتمكن من تنفيذ تلك التحويلات.

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه محافظ كفر الشيخ يحيل 12 موظفا للتحقيق بالبرلس
التالى اخبار السياسه تألق صلاح.. عقدة أجويرو و"مقبرة أنفيلد".. 3 مشاهد من لقاء ليفربول والسيتي