اخبار السياسه سعيد مرعي: نطبق الدستور شكلا وموضوعا ورقابتنا على التشريعات لاحقة

اخبار السياسه سعيد مرعي: نطبق الدستور شكلا وموضوعا ورقابتنا على التشريعات لاحقة
اخبار السياسه سعيد مرعي: نطبق الدستور شكلا وموضوعا ورقابتنا على التشريعات لاحقة

سعيد مرعي: نطبق الدستور شكلا وموضوعا ورقابتنا على التشريعات لاحقة

الأخبار المتعلقة

  • بالصور.. السيسي يشهد أداء حلف اليمين لرئيس المحكمة الدستورية العليا

  • رئيس المحكمة الدستورية العليا: القضاء سند للحاكم حتى لو حكم ضده لأنه يعطى للدولة سمعة دولية تؤكد استقلال سلطتها القضائية

  • المحكمة الدستورية العليا تصدر 23 حكما في قضايا مختلفة

  • الجريدة الرسمية تنشر تعديل أحد أحكام المحكمة الدستورية العليا

قال المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا، إنَّ مصر تطبق الدستور شكلًا وموضوعًا، وتلتزم به في التشريعات التي تصدرها السلطة التشريعية وتخضع لرقابة المحكمة الدستورية العليا اللاحقة لضمان توافقها تلك التشريعات واللوائح مع الدستور.

جاء ذلك خلال كلمته اليوم بالمؤتمر الصحفي الذي عقدته المحكمة الدستورية العليا، بشأن احتفال المحكمة بمرور 50 عامًا على إنشاء القضاء الدستوري، والذي سيقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح "مرعي"، أنَّ المبادئ التي وضعتها المحكمة الدستورية العليا يجرى الاعتداد بها مع كل حكم تصدره، أبرزها أنَّ "تنظيم الحقوق والحريات يخضع للسلطة التقديرية للمشرع"؛ ما يعني أنَّ ما يراه المشرع ملائمًا للحريات وفق مقتضيات الصالح العام والأسس الموضوعية.

وتابع: "رغم قصر عمر القضاء الدستوري في مصر منذ عام 1969، فيما يوجد محاكم أطول عمرًا في مصر، إلا أنَّ المحكمة الدستورية العليا تمكّنت في الوصول إلى ترتيب متقدم على مستوى العالم استنادًا إلى دعم الدولة بمختلف أجهزتها للمحكمة الدستورية العليا، إلى جانب الاستعانة بالأنظمة التكنولوجية لتبويب الأحكام وعرض أحدث أحكامها، فضلًا عن الإثراء الفكري لأعضاء المحكمة".

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه الساعة كام الآن؟.. تقديم الساعات 60 دقيقة مع تطبيق التوقيت الصيفي