أخبار عاجلة
طالب سعودي يقاضي شركة طيران أمريكية -

اخبار السياسه جدل بسبب تشويه تمثال الخديوي إسماعيل بالإسكندرية.. الآثار: جار إعادة الشيء لأصله

اخبار السياسه جدل بسبب تشويه تمثال الخديوي إسماعيل بالإسكندرية.. الآثار: جار إعادة الشيء لأصله
اخبار السياسه جدل بسبب تشويه تمثال الخديوي إسماعيل بالإسكندرية.. الآثار: جار إعادة الشيء لأصله

جدل بسبب تشويه تمثال الخديوي إسماعيل بالإسكندرية.. الآثار: جار إعادة الشيء لأصله

الأخبار المتعلقة

  • ضبط مصنع لإعادة تدوير البسكويت غرب الإسكندرية

  • ضبط مالك محل بحوزته 3 أطنان سكر مجهول المصدر في الإسكندرية

  • بالصور| إصابة 4 أشخاص إثر سقوط شرفتي عقار غرب الإسكندرية

  • تباين آراء طلاب الإسكندرية في الثانوية عن إمتحان اللغة الأجنبية الأولى

ثارت حالةٌ من الجدل في واقعة تشويه تمثال الخديوي إسماعيل، الواقع خلف المسرح الروماني، بمنطقة كوم الدكة، بنطاق حي وسط بمحافظة الإسكندرية، وذلك بعدما جرى رشه ودهنه باللون الأسود ليتغير بذلك اللون البرونزي المخضر الأصلي للتمثال.

التراثيون يحتجون على دهانه بالأسود ويتهمون الحي بالتعدي على التماثيل الأثرية

وقال علي سعيد مدير متحف الفنون الجميلة، إنه جرى طلاء تمثال الخديوي إسماعيل بطريقة مخالفة بدون الرجوع إلى المتخصصين، مؤكدًا أن التعدي على التمثال جاء بالرش بـ"الدوكو" الأسود اللامع، موضحًا أن الأعمال التي تمت قضت على طبقة البَتين الأصلية للتمثال.

وأضاف "سعيد"، أن التمثال يرجع تاريخه لعام 1938 ميلاديًا، وآخر ترميم له منذ سنوات كان على يد الدكتور أحمد السطوحي، أحد النحاتين الكبار بكلية الفنون الجميلة، بشكل متخصص وعلمي ساعد على الحفاظ عليه لعده سنوات.

قال الدكتور إسلام عاصم رئيس جمعية التراث والفنون التقليدية في الإسكندرية، إنها ليست السابقة الأولى التي يتعدى فيها حي وسط على التماثيل التي تقع في نطاقه، مؤكدا أنه سبق منذ عدة سنوات في عهد اللواء طارق المهدي محافظ الإسكندرية الأسبق، بالتعدي على تمثال سعد زغلول بمنطقة محطة الرمل، بوسط المدينة، وطلاءه باللون الذهبي على غير اللون الحقيقي له.

وأضاف "عاصم"، لـ"الوطن"، أن جميع التراثيين وكلية الفنون اعترضوا على هذا اللون وعقب ذلك تم رجوعه إلى لونه الأصلي، موضحا أن الأمر تكرر اليوم بتمثال الخديوي إسماعيل، الكائن خلف المسرح الروماني، بطلائه باللون الأسود وذلك لعدم وجود جزاء رادع لمن يتعدى على التراث، موضحا أن القرار سيصدر برجوع الأمر كما هو عليه.

وطالب من محافظ الإسكندرية، صدور قرار بمعاقبة من فعلوا هذا الأمر لعدم تكراره مره أخرى لأنه يعتبر استهانه بالتراث، موضحًا أن الترميم تم بدون الرجوع إلى كلية الفنون الجميلة أو الفنانين أو لجنة التراث لأخذ الرأي في إعادة ترميم التمثال، مؤكدا أن التمثال مصنوع من مادة البرونز وله طريقة مخصصة للتعامل معه لأنه يتفاعل مع المواد الكيماوية أو بسكب المياه.

أكد أنه لابد من المحافظ، صدور قرار بعدم تعامل الأحياء مع تماثيل الميادين إلا بعد الرجوع لكلية الفنون الجميلة لأنهم المتخصصين في ذلك.

"الآثار": جاري إعادة الشيء لأصله

ومن جهته قال محمد متولي مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في الإسكندرية، إنه لم يتم إخطاره رسميًا من حي وسط بترميم تمثال الخديوي إسماعيل، مؤكدًا أنه تم إخطاره بالأمس فقط عقب انتهائهم من أعمال تشوية التمثال ورشه ودهنه باللون الأسود أثناء تطويرهم الميدان، مؤكدًا أنه جاري إعادة ترميم التمثال مرة أخرى من خلال متخصصين بوزارة الآثار، وذلك لإعادة الشيء لأصله.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الوطن"، أنه لم يتعرف على المادة التي تم طلاءها على التمثال حتى الآن ولكن حي وسط نشر عبر صفحة بيانا، بتاريخ 10 يونيو من العام الجاري يفيد برش ودهان تمثال الخديوي إسماعيل، مؤكدًا أن الهدف الآن هو رجوع التمثال لأصله لأن مصنوع من البرونز والذي يتفاعل مع الهواء ويعطي لونًا على خَضار، موضحًا أن هيئة الآثار لم تتسلم ترميم الآثار وإعادة الشيء لأصله حتى الآن.

وكان حي وسط، نشر عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بيانا، يفيد برش وتجديد دهان تمثال الخديوي إسماعيل، استكمالًا لأعمال التطويرات التي تمت بالميدان، حيث شملت إضافة وحدات إضاءة بالأركان المحيطة بقاعدة التمثال وتغذيتها بالكهرباء، ونقل عدد من أعمدة الإضاءة الزخرفية التراثية لمحيط التمثال، بالإضافة إلى كسوة قواعد الأعمدة بالرخام، وبناء سور متهدم بساحة الميدان بطول 130 مترا وكسوته بالحجر الصناعي الفاخر.

كما جرى وضع منحوتات على المكعبات المحيطة بالتمثال، بالإضافة إلى أنه جاري تركيب عدد 14 عمود إضاءة زوجي بالكشافات للارتقاء بمستوى الإضاءة بالشارع بداية من سينما ريو حتى الحماية المدنية.

e3cf88aa99.jpg13740713101560348068.jpg7118449931560348065.jpg6032677461560348061.jpg19655860561560348063.jpg

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه صاحبة "عربة وسط البلد" بعد تكريم الرئيس: "قالي عايزة تبقي مذيعة.. اتفضلي"