اخبار السياسه حفتر على طريق التطهير.. ما هي المليشيات المسلحة المنتشرة في طرابلس؟

اخبار السياسه حفتر على طريق التطهير.. ما هي المليشيات المسلحة المنتشرة في طرابلس؟
اخبار السياسه حفتر على طريق التطهير.. ما هي المليشيات المسلحة المنتشرة في طرابلس؟

حفتر على طريق التطهير.. ما هي المليشيات المسلحة المنتشرة في طرابلس؟

الأخبار المتعلقة

  • حفتر لسكان طرابلس: من ألقى سلاحه ولزم بيته فهو آمن

  • متحدث "الجيش الليبي": حفتر يتابع عملية تطهير طرابلس بنفسه

  • خليفة حفتر لجنوده: "لا ترفعوا السلاح إلا في وجه من آثر المواجهة"

  • حفتر عن تحرير طرابلس: اليوم موعدنا مع التاريخ ليفتح لنا صفحاته النيرة

تعتبر خريطة تحالف المليشيات المسلحة في مدينة طرابلس الليبية معقدة ويصعب على من يتابع المشهد الليبي فرزها بسهولة، حيث إنها مقسمة بين من يعلن الولاء للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق وبين من يساند المؤتمر الوطني وحكومة الإنقاذ المنبثقة عنه، وجماعات أخرى تصنف متطرفة تأخذ أوامرها من المفتي المعزول الصادق الغرياني وتحمل فكر القاعدة.

وتشيع في طرابلس منذ سقوط نظام القذافي حالة من الصراع بين المليشيات أو المجموعات المسلحة التي تختلف توجهاتها وتتنوع ولاءاتها، وغالبا ما يندلع القتال بينها بسبب الصراع على النفوذ السياسي والهيمنة الاقتصادية وكذلك من أجل السيطرة على الأرض. وتستعرض "الوطن" خريطة لأبرز الميليشيات المسلحة في مدينة طرابلس الليبية.

- قوة الردع الخاصة:

تعد أكبر "ميليشيات طرابلس" وأكثرها نفوذها، وقبل عام 2011، عمل عبدالرؤوف كارة حدادا في طرابلس وبعدها، ظهر في كل زوايا المرحلة الانتقالية في ليبيا، وبسرعة أصبح من قيادات قوات الردع. وتتبع قوة الردع الخاصة وزارة الداخلية التابعة لحكومة الوفاق الوطني، وتأتمر بأوامرها، وتسيطر على مساحة صغيرة في شمال شرق طرابلس، لكن نطاق عملياتها ونفوذها يتسع إلى طرابلس بأكلمها. وسبق وأن تحدثت الأمم المتحدة عن عمليات تعذيب واحتجاز قسري وتنفيذ إعدامات خارج إطار القانون في السجون التي تديرها قوات الردع، وهو ما نفاه عبدالرؤوف كارة.

- كتيبة النواصي:

تسعى هذه الكتيبة للسيطرة على البنية التحتية التي تدر دخلا في طرابلس،  وكانت تدعم حكومة الوفاق الوطني، وكتيبة النواصي هي أولى المجموعات التي تعلن دعمها لحكومة الوفاق الوطني، والتزمت بحماية ومقارها، وهي تحمي قاعدة أبو ستة البحرية، وتدعم الاتفاق السياسي الليبي. لكنها كثيرا ما اشتبكت مع مجموعات مسلحة أخرى، تحت مظلة حكومة الوفاق أيضا، ودائما ما تتخذ مواقف معارضة لتلك التي تتخذها "قوات الردع".

- كتيبة أبو سليم:

تسيطر الكتيبة على حي أبو سليم، والمناطق المحيطة به، ويقودها عبدالغني الككلي، وهي تابعة اسميا لحكومة الوفاق الوطني، وساهمت في طرد المجموعات المسلحة الأخرى من العاصمة. وتعرف باسم "غنيوة"، وتعتبر نفسها من قوات مكافحة الجريمة، وتنظم غارات لضبط الكحول والمخدرات في المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

- كتيبة ثوار طرابلس:

تسيطر على منطقة عين زارة، وبعض المناطق في غربي طرابلس. وهي من أكبر المجموعات المسلحة من حيث عدد الأفراد والإمكانات، لكنها خسرت نفوذا كبيرا في طرابلس أمام زيادة نفوذ "قوات الردع الخاصة". وتحافظ كتيبة ثوار طرابلس، على وجود قوي لها في منطقة قرقارش، وسوق الجمعة، والمنطقتان لهما قيمة كبيرة لقربهما من المطار.

- تحالف فجر ليبيا:

هي مجموعات معروفة بتحالف "فجر ليبيا"، وهي موالية لـ"لمجلس الانتقالي الوطني"، ولها علاقات قبلية قوية، وعلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية في ليبيا، ومجموعات من مصراتة وطرابلس. وسيطر التحالف على العاصمة في 2014، ومع وصول حكومة الوفاق الوطني، تعهدت بعض عناصره بدعم حكومة السراج، في حين رفض البعض الآخر وظل على ولائه للمجلس الانتقالي، وخرجت بعض الميليشيات من العاصمة تفاديا لمزيد من الصدامات المسلحة.

- لواء المحجوب:

وهي كتيبة تابعة للمجلس العسكري بمصراتة بالتحديد للبنيان المرصوص، ومكلفة بحماية مبنى رئاسة الوزراء الواقع بطريق السكة وسط طرابلس، وتعد من أحد أبرز المليشيات المسلحة بالعاصمة طرابلس، وتتكون من حوالي 1000 عنصر وقائدها مجهول الهوية.

- الجماعة الليبية المقاتلة:

تنظيم مسلح يحمل فكر السلفية الجهادية ويسيطر في الوقت الحالي على مطار ميعيتيقة العسكري  بالعاصمة طرابلس، ويقوده عبد الحكيم بلحاج الذي شارك قبل عودته إلى ليبيا في المعارك المسلحة في أفغانستان ضمن تنظيم القاعدة، واعتقل سابقا بسجن غوانتانامو بتهمة الإرهاب.

- الحرس الوطني:

 مجموعة مليشيات تابعة للجماعة الإسلامية المقاتلة، ويتولى قيادتها عديد من رموز الجماعة مثل سامي الساعدي وخالد الشريف ومقرها الرئيسي في سجن الهضبة وبعض المناطق الأخرى القريبة منه.

 

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه المشدد 15 عاما لشخصين سرقا مديرا بالإكراه في الإسكندرية
التالى اخبار السياسه بالفيديو والصور.. كواليس الاعتداء بـ«الشباشب» على رئيس الزمالك بالنادي النهري