أخبار عاجلة

اخبار السياسه الخارجية الروسية: قرار ترامب بشأن الجولان يقود إلى تصعيد جديد

اخبار السياسه الخارجية الروسية: قرار ترامب بشأن الجولان يقود إلى تصعيد جديد
اخبار السياسه الخارجية الروسية: قرار ترامب بشأن الجولان يقود إلى تصعيد جديد

الخارجية الروسية: قرار ترامب بشأن الجولان يقود إلى تصعيد جديد

الأخبار المتعلقة

  • أبو الغيط: إعلان ترامب سيادة إسرائيل على الجولان باطل

  • دمشق: قرار ترامب بشأن الجولان اعتداء على سيادة سوريا ووحدتها الإقليمية

  • نتنياهو يرحب بقرار ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

  • روسيا: اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان انتهاك للقانون الدولي

حذرت روسيا من "موجة عنف جديدة" في الشرق الأوسط، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان المحتلة.

وتعليقًا على هذا القرار، قالت المتحدثة باسم الوزارة الروسية، ماريا زاخاروفا، إن خطوة ترامب من شأنها أن تقود إلى تصعيد جديد للتوتر في منطقة الشرق الأوسط، وفق ما نقلت قناة "العربية".

وأوضحت زاخاروفا أن "خطورة خطوات كهذه تنبع من كونها تتخذ خارج الحق القانوني وتتجاهل كل الأعراف الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي".

وجاء القرار الأمريكي خلال لقاء الرئيس الأمريكي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يزور الولايات المتحدة حاليا.

وقبل أسابيع من الذكرى الأولى لمراسم نقل السفارة الأمريكية إلى "القدس المحتلة"، القرار الذي أشغل غضبا عربيا ودوليا لم تنطفئ ناره بعد، يوصل الرئيس الأمريكي استفزازه للشعوب العربية بعد أن أعلن مؤخرا أنه قد حان الوقت للاعتراف بسيادة على مرتفعات الجولان المحتلة منذ حرب 1967.

وأكد الرئيس الأمريكي مجددا أنه فكر كثيرا في قرار الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، مشيرا إلى أنه "قرار صعب"، في حديث لقناة "فوكس بيزنس".

وقال "ترامب": "فكرت في القيام بذلك منذ فترة طويلة. وهذا كان قرارا صعبا بالنسبة لكل الرؤساء (الأمريكيين)، ولم يقم أي واحد منهم بذلك. وهذا يشبه مسألة القدس وأنا قمت بذلك". وكانت إسرائيل احتلت "الجولان" بعد حرب 1967، ثم أقامت بها مستوطنات عقب التوصل إلى هدنة عام 1974.

ولاقت تصريحات "ترامب" ردود أفعال دولية وعربية واسعة رافضة لها، حيث أكدت مصر موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا محتلة وفق قرارات الشرعية الدولية، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية. وأضافت الرئاسة أنه "في مقدمة تلك القرارات قرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 لعام 1981 بشأن بطلان القرار الذي اتخذته إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها القضائيّـة وإدارتها على الجولان السوري المحتل، وعلى اعتباره لاغيا وليست له أيّة شرعيّة دولية".

كما أكدت مصر على "ضرورة احترام المجتمع الدولي لمقررات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة من حيث عدم جواز الاستيلاء علي الأرض بالقوة".

وأكد نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، في تصريح، أن الأمم المتحدة "ملتزمة بجميع قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة التي تنص على أن احتلال مرتفعات الجولان السورية من قبل إسرائيل".

فيما ندّدت الجامعة العربية بتصريحات "ترامب"، معتبرة أنها "خارجة بشكل كامل عن القانون الدولي" ومؤكدة أن "الجولان أرض سورية محتلة".

وأعلنت "تل أبيب" سيادتها الكاملة على "الجولان" عام 1981، وسط رفض دولي. ونددت "دمشق" بالموقف الأمريكي، باعتباره "انتهاكا سافرا" للقرارات الدولية.ويأتي هذا فيما بدأت قوات الاحتلال منذ قليل عملية عسكرية على قطاع غزة.

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه للحفاظ على سلامة قلبك يمكنك التخلي عن "وجبة أساسية"
التالى اخبار السياسه سقوط مبيض محارة من الدور العاشر بالمنصورة.. وزميله: اختل توازنه