أخبار عاجلة

اخبار السياسه 800 جنيه على الأقل.. خبير زراعي يطالب بسعر مناسب لإردب القمح

اخبار السياسه 800 جنيه على الأقل.. خبير زراعي يطالب بسعر مناسب لإردب القمح
اخبار السياسه 800 جنيه على الأقل.. خبير زراعي يطالب بسعر مناسب لإردب القمح

800 جنيه على الأقل.. خبير زراعي يطالب بسعر مناسب لإردب القمح

الأخبار المتعلقة

  • دراسة يابانية: التغيرات المناخية تهدد بانقراض الذكور

  • "زراعيين الإسكندرية" توصي بمواجهة التغيرات المناخية بالرقعة الخضراء

  • وزيرة البيئة: خطة وطنية للتكيف مع التغيرات المناخية بـ31 مليون يورو

  • "تموين الفيوم": استلام 170 ألف طن من محصول القمح حتى الآن

أكد المهندس محمد صبحي قطب، الخبير الزراعي، أن السعر الذي أعلنه والتجارة الداخلية لاستلام القمح من المزارعين غير عادل، مشددًا على ضرورة تقديم امتيازات للفلاحين لدعم هذا المحصول، الذي يعد من أهم المحاصيل الاستراتيجية بالنسبة للمصريين.

وقال "صبحي"، إن استلام القمح من المزارعين بسعر يتراوح من 655 إلى 685 جنيه للإردب، لا يغطي تكاليف الإنتاج التي يصرفها المزارعون بداية من حرث الأراضي مرور بشراء البذور والتقاوي والأسمدة نهاية بالحصاد، وهو ما يزيد عن الـ 700 جنيها.

ولفت إلى أن هناك بعض الأصناف من القمح هذا العام، تعرضت للعديد من الأمراض على رأسها "الصدأ"، والذي تسبب في خسائر كبيرة في إنتاج الفلاحين، بسبب التغيرات المناخية والتقلبات الجوية التي شهدها الموسم الزراعي الشتوي الحالي، والتي فشل الكثير من الفلاحين في التعامل معها.

وطالب الخبير الزراعي بضرورة وجود أسعار مجزية للفلاحين لا تقل عن 800 جنيها للإردب، وذلك لتشجيع الفلاحين على زراعة القمح بدلا من الاستيراد، لافتا إلى أن مصر تعد من أكبر الدول في العالم المستوردة للقمح.

وأشار صبحي إلى أنه من أفضل الأصناف القمح الحالية هو صنف مصر 1 ومصر2 وجميزه 11 وجيزة 168 وبنى سويف، مؤكدا أن هذه أصناف تجود في معظم أنحاء الجمهورية وملائمة للظروف المناخية المصرية، موضحا أن صنف سدس12 ينصح زراعته في الوجه القبلي حسب تعليمات وزارة الزراعة المصرية.

ونوه إلى أن إنتاج الفدان تحت الظروف المثلى والمعاملات الجيدة، يتراوح ما بين 23 إلى25 أردب للفدان، ناصحا المزارعين باستخدام التقاوي الجيدة المعاملة والمنتجة تحت الرقابة من الوزارة تفاديا لمشاكل الأصداء وجميع الأمراض وإعطاء الإنتاجية العالية.

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه  جوجل وأمازون وأوبر.. تاريخ صفقات الاستحواذ الكبرى لعمالقة التكنولوجيا
التالى اخبار السياسه «لاسارتي» مُحذرًا لاعبي الأهلي: زيادة كيلو في الوزن = خصم 200 دولار