أخبار عاجلة

اخبار السياسه "الشرقية للدخان".. تفاصيل طرح "آخر الليل" المفاجئ لـ"سوق المال"

اخبار السياسه "الشرقية للدخان".. تفاصيل طرح "آخر الليل" المفاجئ لـ"سوق المال"
اخبار السياسه "الشرقية للدخان".. تفاصيل طرح "آخر الليل" المفاجئ لـ"سوق المال"

"الشرقية للدخان".. تفاصيل طرح "آخر الليل" المفاجئ لـ"سوق المال"

الأخبار المتعلقة

  • البورصة تترقب الطروحات الحكومية.. وخبراء: 40% نموا متوقعا في السوق

  • صعود مؤشرات البورصة خلال التعاملات الصباحية لجلسة نهاية الأسبوع

  • البورصة تنهي جلسة ختام شهر فبراير بارتفاع طفيف

  • تأكيدا لـ"الوطن".. طرح حصة إضافية من "الشرقية للدخان" في البورصة

فوجئ العاملون في البورصة وسوق المال بإعلان الشركة الشرقية للدخان عبر موقعها الإلكتروني مساء الخميس - بعد إغلاق جلسة البورصة - نتائج الطرح الخاص لحصة إضافة من أسهم الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" في البورصة المصرية.

وقالت مصادر بالبورصة وعاملون في سوق المال، إنه لأول مرة يجرى طرح خاص بالبورصة، ولا سيما لحصة إضافية جديدة من شركة حكومية دون الإعلان عنه للبورصة والعاملين في سوق المال، في أول واقعة تحدث بهذا الشكل.

الطرح الخاص تمت تغطيته 1.8 مرة وبلغ سعر السهم 17 جنيها، بنسبة زيادة 3% عن سعر الإغلاق في جلسة تداول البورصة الخميس الماضي، ويبدأ الطرح العام لأسهم الشرقية غداً وحتى يوم الثلاثاء 5 مارس الجاري ويمثل الطرح الخاص 95% من إجمالي الأسهم المطروحة، وفقا لبيان وزارة قطاع الأعمال العام صباح اليوم.

وأوضحت المصادر، والتي فضلت عدم الإفصاح عن أسمائها، أن الطرح الخاص للشرقية للدخان اقتصر بنسبة كبيرة على المؤسسات الحاملة بالفعل لنسب في الشرقية للدخان، ولم يكن يعول عليه المؤسسات الراغبة للاستثمار فى سوق المال في هذا الطرح، وكان من الأفضل اللجوء لطرح جديد كليا لشركات في البورصة وليس لزيادة في حصص شركات مدرجة بالفعل بالبورصة المصرية.

الدفعة الأولى من الشركات المستهدف طرحها تشمل شركات الإسكندرية للزيوت المعدنية، والشركة الشرقية للدخان "ايسترن كومباني"، الإسكندرية لتداول الحاويات، و أبوقير للأسمدة، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، وفقا للجدول الذي أعلنه مسبقا مجلس الوزراء.

وتستهدف من هذا البرنامج زيادة حجم سوق رأس المال من بين 20 و21% من الناتج المحلي الإجمالي إلى ما بين 50 إلى 60%.

ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذ البرنامج بالكامل بين 24 و30 شهرا، بحصيلة متوقعة تتجاوز 80 مليار جنيه، وتستهدف تحقيق الاستفادة القصوى من برنامج الطروحات لإعادة هيكلة أصولها فى قطاع الأعمال العام، وتغطية عجز الموازنة فى الفترات المقبلة، واستخدام عوائد تلك الطروحات فى إعادة هيكلة الشركات الأخرى وتحويلها إلى التنافسية والربحية.

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه "Secret Crush" ميزة جديدة من فيس بوك لتخبر "الكراش" أنك معجب به